التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج أوبك النفطي يرتفع للشهر الرابع على التوالي بقيادة 4 دول

وفق حصص اتفاق أوبك+

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع إنتاج أوبك من النفط بنحو 146 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول 2022، ليواصل الصعود للشهر الرابع على التوالي، مع زيادة إمدادات النفط بموجب حصص أوبك+ من جانب السعودية ونيجيريا.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الأربعاء (12 أكتوبر/تشرين الأول)، ارتفاع إجمالي إنتاج النفط في الدول الـ13 الأعضاء لدى أوبك إلى 29.767 مليون برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول، مقارنة مع 29.621 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق له.

وكان تحالف أوبك+ قد أعلن زيادة إمدادات النفط بنحو 100 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول، قبل أن يقرر تخفيضها بالكمية نفسها في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأعلن التحالف -الأربعاء (5 أكتوبر/تشرين الأول)- سياسته الجديدة؛ إذ قرر خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

أكثر الدول زيادة في إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج أوبك النفطي من قبل 9 دول في المنظمة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بقيادة والسعودية ونيجيريا وليبيا والإمارات، وفقًا للتقرير.

وصعد إنتاج السعودية من النفط بمقدار 82 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 10.991 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وشهدت إمدادات النفط في نيجيريا ارتفاعًا قدره 31 ألف برميل يوميًا، ليبلغ الإجمالي مستوى 1.087 مليون برميل يوميًا في الشهر الماضي.

كما زاد إنتاج النفط في ليبيا إلى 1.152 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول المنصرم، بارتفاع 29 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، وصعد إنتاج الإمارات بنحو 25 ألف برميل يوميًا، ليبلغ الإجمالي 3.193 مليونًا.

وارتفع إنتاج النفط في كل من أنغولا والكويت والكونغو الديمقراطية بنحو 13 و12 و8 آلاف برميل يوميًا، على التوالي، في حين زاد بمقدار 4 و1 ألف برميل يوميًا فقط في الغابون والجزائر على الترتيب.

ويوضح الجدول التالي، إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج النفط الخام في دول أوبك وفق تقديرات شركات المراقبة

انخفاض الإنتاج في دول أوبك

تراجع إنتاج النفط من قبل 3 دول في منظمة أوبك خلال سبتمبر/أيلول، وهي العراق وفنزويلا وإيران، في حين لم يشهد أيّ تغيير في غينيا الاستوائية.

وتراجع إنتاج النفط في العراق بنحو 28 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.518 مليون برميل يوميًا، وفقًا للتقرير الشهري الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما هبطت إمدادات النفط في فنزويلا 19 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، لتسجّل 659 ألف برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج إيران من النفط بنحو 14 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي 2.557 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق