رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 2%.. وخام برنت تحت 93 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع مخاوف تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط.

كما تضررت أسواق النفط من ارتفاع الدولار الأميركي، وتخوّف المستثمرين من تضرّر الطلب على الوقود بسبب تزايد مخاطر الركود العالمي وتشديد القيود لمواجهة كورونا في الصين.

وكانت أسعار النفط الخام قد ارتفعت خلال التعاملات وسط مخاوف من نقص الإمدادات مع قرب موعد دخول العقوبات الغربية على النفط الروسي حيز التنفيذ.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.9%، إلى 92.45 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 2.3% إلى 87.27 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 2%، مع تزايد مخاوف الركود الاقتصادي.

توقعات الطلب على النفط

خفضت منظمة أوبك تقديرات للطلب العالمي على النفط في 2022 و2023 إلى 2.64 و2.34 مليون برميل يوميًا على التوالي، مع عدم اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية.

كما قلّصت المنظمة توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارجها إلى 1.52 مليون برميل يوميًا في العام المقبل.

فيما قلّصت إدارة معلومات الطاقة توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023 إلى 1.48 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 1.93 مليون برميل يوميًا في التوقعات السابقة.

الركود الاقتصادي

خفض صندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي لعام 2023، وحذّر من زيادة مخاطر حدوث ركود عالمي.

ورغم ذلك، دعا صندوق النقد الدولي حثّ المصارف المركزية على مواصلة معركتها ضد التضخم، حتى مع قلق المستثمرين من أن صنّاع السياسة قد يتسببون في حدوث انكماش اقتصادي حادّ من خلال زيادة تكاليف الاقتراض بسرعة كبيرة ومرتفعة للغاية.

بشكل منفصل، قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيحتاج إلى المضي قدمًا في تشديد السياسة النقدية من أجل التحكم في التضخم.

أسعار النفط الخام
خزّانات النفط في محطة النفط الخام كوزمينو على شاطئ خليج ناخودكا في روسيا

أسعار الدولار

ارتفع الدولار على نطاق واسع، بعد أن طلب مسؤول كبير في مصرف إنجلترا من مديري صناديق التقاعد إنهاء إعادة موازنة مراكزهم بحلول يوم الجمعة، إذ من المقرر أن ينهي المصرف المركزي البريطاني برنامج شراء السندات.

يجعل الدولار القوي السلع المقوّمة بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، ويميل إلى التأثير في النفط والأصول الخطرة الأخرى.

من جانبها، قالت محللة سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ، إن التجّار ينتظرون بحذر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي غدًا الخميس.

وأضافت: "البيانات التي جاءت أعلى من المتوقع قد تقلب مرة أخرى معنويات المستثمرين على الحافة، مما سيزيد من مخاوف الركود الحالي، كما يزيد من الضغط على أسعار النفط الخام".

الطلب في الصين

تتعرض سوق النفط أيضًا لضغوط من خلال تشديد قيود مواجهة كورونا في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

عززت المدن الصينية الكبرى، بما في ذلك شنغهاي وشنتشن، اختبارات كوفيد 19، وشددت القيود بعد أن ارتفعت الإصابات إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس/آب.

قال محللو إيه إن زد ريسيرش في مذكرة: "تشير السلطات الصينية إلى أنه لن يكون هناك أيّ تخفيف في سياستها لمواجهة كورونا، مما يزيد من تدهور وضع الطلب على الوقود".

مخزونات النفط الأميركية

على صعيد المعروض، أظهر استطلاع أولي لرويترز أمس الثلاثاء أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 7 أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن هبطت في الأسبوعين الماضيين.

ستتأخر بيانات المخزونات يومًا هذا الأسبوع بسبب عطلة يوم الإثنين، إذ من المقرر صدور بيانات الصناعة من معهد النفط الأميركي مساء اليوم الأربعاء، بينما ستُصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بياناتها عند الساعة 03:00 مساءً بتوقيت غرينتش (06:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) غدًا الخميس.

قرار أوبك+

في الأسبوع الماضي، قررت منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاء من بينهم روسيا، يُعرفون معًا باسم تحالف أوبك+، خفض الإنتاج المستهدف بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وقال محللو إيه إن زد، إن توقعات تشديد المعروض بعد إعلان أوبك+ تجاهلتها السوق إلى حدّ كبير".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق