سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 2% مع تزايد مخاوف الركود الاقتصادي - (تحديث)

والخام الأميركي تحت 90 دولارًا

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، ليهبط الخام الأميركي أقل من 90 دولارًا للبرميل، مع تزايد مخاوف الركود الاقتصادي.

يأتي ذلك وسط تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، مما أثار مخاوف من تباطؤ الطلب العالمي على النفط.

كما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023، بنسبة 0.2%، ليكون من المرجح أن ينمو بنسبة 2.7%.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2%، إلى 94.29 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 2% إلى 89.23 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 2%، بعد 5 أيام من المكاسب مع جني المستثمرين للأرباح.

أسعار الدولار

سجل الدولار أعلى مستوياته في عدّة سنوات اليوم الثلاثاء، مع مخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية التي تزعج المستثمرين، قبل أن يتحول للهبوط خلال التعاملات.

يعمل الدولار القوي لتقليل الطلب على النفط من خلال جعله أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

قال نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد أمس الإثنين، إن زيادات أسعار الفائدة حتى الآن بدأت في إبطاء الاقتصاد، ولن تشعر بالعبء الكامل لسياسة أكثر تشددًا للأشهر القادمة.

أسعار النفط
رافعة في حقل نفط تابع لشركة بتروتشاينا - الصورة من رويترز

الطلب على النفط

قال محللو إيه إن زد ريسيرش في مذكرة: "بيانات الوظائف القوية عززت التوقعات برفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل، مما يترك مخاطر هبوط للطلب العالمي على النفط".

وأضاف المحللون أن سياسة الصين لمواجهة فيروس كورونا قبل مؤتمر الحزب الشيوعي "لا تساعد" الطلب.

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورنا بثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس/آب، وسط تقلُّص نشاط خدماتها في سبتمبر/أيلول للمرة الأولى منذ 4 أشهر، مع ثقل قيود الجائحة.

استجابةً لارتفاع الحالات، كثّفت السلطات الصينية الاختبارات في شنغهاي والمدن الكبرى الأخرى، بالإضافة إلى تمديد مدة الحجر الصحي وإغلاق بعض الأماكن العامة التي يمكن أن ينتشر فيها الفيروس.

تحركات أوبك+

للحدّ من الخسائر، قررت منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، والمعروفون باسم تحالف أوبك+، الأسبوع الماضي، خفض الإنتاج المستهدف بمقدار مليوني برميل يوميًا، مما زاد المخاوف بشأن تقلّص إمدادات النفط.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "الأهم من ذلك هو الإشارة الصعودية التي ترسلها أوبك+ من خلال الاستجابة لديناميكيات السوق قصيرة الأجل، ومحاولة تحقيق الاستقرار أو رفع أسعار النفط الخام، على الرغم من الرأي المتوسط القائل، بأن نمو الطلب سيتجاوز نمو العرض لبقية العام".

وأضاف إينيس: "لقد عدنا إلى الوراء المتذبذب في محاولة تقييم ضعف الطلب الاقتصادي هذا الأسبوع، مقابل إمدادات السوق المحدودة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وستدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي على الخام والمنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول وفبراير/شباط على التوالي، بينما أعطى الاتحاد الأسبوع الماضي موافقته النهائية على مجموعة جديدة من العقوبات ضد روسيا، بما في ذلك تحديد سقف أسعار صادرات النفط الروسية.

سخالين 1

قال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري إن بلاده تقيم "حوارًا صحيًا" مع روسيا، وستنظر في ما سيُطرَح بعد تجديد ملكية معلن لمشروع سخالين -1 للنفط والغاز.

أصدرت روسيا، يوم الجمعة الماضي، مرسومًا يسمح لها بالاستيلاء على حصة إكسون موبيل البالغة 30%، ومنحت شركة روسية تديرها الدولة سلطة تقرير ما إذا كان بإمكان المساهمين الأجانب، بما في ذلك شركة أوه إن جي سي الهندية، الاحتفاظ بمشاركتهم في المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق