رئيسيةأخبار الغازغاز

منتدى الدول المصدرة للغاز يقبل عضوية الإمارات رسميًا

الطاقة

أعلنت الإمارات رسميًا اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول (2022) الانضمام إلى منتدى الدول المصدرة للغاز.

وقال رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: "اعتمدنا اليوم انضمام الإمارات لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والتهنئة بإعادة انتخاب الدولة عضوًا في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)".

وأشار إلى أن موقع الإمارات يترسخ في المنظمات الدولية القيادية بفضل جهود فرق العمل التي تسعى لوضع بلادها في موقع الصدارة.

بانضمام الإمارات يصبح منتدى الدول المصدرة للغاز يتكون رسميًا من 12 عضوًا وهي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا والإمارات.

وكانت الإمارات تعمل بصفة مراقب في المنتدى إلى جانب 6 دول أخرى هي أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا والنرويج وبيرو.

الغاز في الإمارات

تمتلك الإمارات احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي تبلغ 289 تريليون قدم مكعبة قياسية، مما يعزز مكانتها بالمركز السابع في قائمة الدول التي تملك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي.

وتعمل أبوظبي على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2030، وترسيخ مكانتها باعتبارها موردًا عالميًا موثوقًا للطاقة، من خلال ضخ استثمارات ضخمة في مشروعات الغاز الطبيعي.

وتخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" لمضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال من 6 إلى 12 مليون طن سنويًا، إذ تعتمد التوسعة المحتملة في السعة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال على نمو وتطور قدرات إنتاج الغاز الطبيعي.

الإمارات تنضم رسميا لمنتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من جلسة مجلس الوزراء الإماراتي- الصورة من الحساب الرسمي للشيخ محمد بن راشد (10 أكتوبر 2022)

ومن المتوقع أن تضيف خطط التطور الجديدة في مجال الغاز 3 مليارات قدم مكعبة يوميًا علاوة على الزيادة الكبيرة المتوقعة في إنتاج الغاز المصاحب نتيجة لجهود أدنوك المستمرة لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام.

كانت صادرات الغاز المسال من الإمارات قد قفزت بنسبة 7.1% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام من 2022، إذ بلغت نحو 1.5 مليون طن مقابل 1.4 مليون طن في الربع المماثل من 2021.

جاءت الزيادة بدعم من عمل محطة الغاز الطبيعي المسال في جزيرة "داس" بكامل طاقتها التصميمية تقريبًا، والتي تبلغ نحو 5.8 مليون طن سنويًا.

منتدى مصدري الغاز

يضم منتدى الدول المصدرة للغاز أكبر مُنتجي العالم، إذ تمتلك دول المنتدى نحو 73% من احتياطي الغاز العالمي إلى جانب أكثر من 42% من الإنتاج العالمي.

يدعم المنتدى، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة، الحقوق السيادية للدول الأعضاء على موارد الغاز الطبيعي وقدرتها على التخطيط والإدارة بشكل مستقل للتنمية المستدامة والفعالة والواعية بيئيًا واستخدام موارد الغاز والحفاظ عليها لصالح شعوبها.

ويهدف منتدى الدول المصدرة للغاز إلى تعزيز الأهداف من خلال تبادل الخبرات والآراء والمعلومات والتنسيق في اتجاهات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في جميع أنحاء العالم؛ التوازن الحالي والمتوقع بين العرض والطلب على الغاز، وتقنيات التنقيب عن الغاز وإنتاجه ونقله في جميع أنحاء العالم.

الإمارات تنضم رسميا لمنتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من جلسة مجلس الوزراء الإماراتي- الصورة من الحساب الرسمي للشيخ محمد بن راشد (10 أكتوبر 2022)

كان مجلس الوزراء الإماراتي قد أقرَّ الموازنة العامة للاتحاد 2023-2026 بإجمالي مصروفات 252.3 مليار درهم (68.69 مليار دولار)، وإجمالي إيرادات 255.7 مليار درهم (69.61 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق