نفطالتقاريرتقارير النفطرئيسية

مصافي التكرير الآسيوية تنجو من خفض إنتاج النفط السعودي وتحصل على حصة كاملة

لشهر نوفمبر المقبل

أحمد بدر

بددت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، قلق مصافي التكرير الآسيوية بشأن حصصها الشهرية من النفط، والتي ستحصل عليها بالكامل خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2022).

وحصلت ما لا يقلّ عن 5 مصافٍ نفطية في آسيا على الكميات التي طلبتها من النفط السعودي بالكامل، لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في إشارة إلى أن المنطقة الأكثر استهلاكًا وشراءً للنفط في العالم لن تتأثر بخفض إنتاج المملكة، وفق ما نشرت وكالة بلومبرغ.

ونقلت الوكالة الأميركية عن مصدر، قوله، إن شركة أرامكو السعودية لن تتنازل عن حصتها من السوق الآسيوية، في حين أكدت مصادر أخرى أنه لا توجد أيّ علامات على خفض الكميات المتجهة إلى مصافي التكرير الآسيوية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حصة مصافي التكرير الآسيوية

مصافي التكرير الآسيوية
مصفاة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية - الصورة من إنرجي إنتلجنس

تحصل مصافي التكرير الآسيوية على نحو 60% من شحنات النفط القادمة من المملكة العربية السعودية، التي التزمت يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، بخفض إنتاجها النفطي، ضمن اتفاق أوبك+.

وتوقّع بعضهم أن يؤدي هذا الخفض إلى تأثّر العرض في السوق المحلية، بجانب تأثّر الكميات التي سترسلها المملكة إلى بعض الأسواق الخارجية، وفي مقدّمتها الأسواق الآسيوية، التي تُعدّ المشتري الأكبر للخام السعودي.

وعلى الرغم من إعلان السعودية التزامها بخطّة الخفض ضمن اتفاق أوبك+، فإنه من الواضح أن المشترين سيتأثّرون بالأمر، إذ أعلنت مؤخرًا 4 مصافي تكرير أوروبية، أنها تلقّت مخصصاتها الكاملة لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

إنتاج السعودية من النفط

من المنتظر أن تحصل مصافي التكرير الآسيوية على حصتها كاملة من النفط السعودي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على الرغم من تراجع إنتاج المملكة بنحو 526 ألف برميل يوميًا خلال الشهر نفسه، عن مستويات شهر أغسطس/آب الماضي.

وبموجب اتفاق أوبك+، من المنتظر أن يبلغ إنتاج السعودية خلال الشهر المقبل نحو 10.478 مليون برميل يوميًا، متراجعًا من 11 مليون و4 آلاف برميل يوميًا، أقرّها اجتماع أوبك+ الشهري في 5 سبتمبر/أيلول، لإنتاج شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويشير الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، إلى حصص إنتاج الدول ضمن اتفاق أوبك+، ومن بينها السعودية، لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بعد قرارات اجتماع التحالف

يشار إلى أن إنتاج السعودية من النفط تراجع في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري بنحو 26 ألف برميل يوميًا عن إنتاج سبتمبر/أيلول، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق