رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مسؤول: الطاقة المتجددة في الجزائر تنتظر استثمارات الشركات الفرنسية

الجزائر - عماد الدين شريف

ينتظر قطاع الطاقة المتجددة في الجزائر تحقيق طفرة كبيرة خلال السنوات المقبلة، مع توجّه الدولة للاعتماد على المصادر النظيفة جنبًا إلى جنبًا مع النفط والغاز، وتنويع مصادر اقتصادها بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

ودعا الوزير الأول أيمن بن عبدالرحمن، خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي الجزائري الفرنسي، اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، الشركات الفرنسية إلى المشاركة بتجسيد برنامج الجزائر في مجال الطاقات المتجددة.

وقال الوزير الجزائري الأول، إنّ توجّه حكومة بلاده الجديد يقوم على تنويع الاقتصاد، بهدف الخروج من سيطرة الوقود الأحفوري، لذا وضعت برنامجًا تنمويًا طموحًا، يعزز مشاركة الطاقة المتجددة في الجزائر، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

برنامج الطاقة المتجددة في الجزائر

الطاقة المتجددة في الجزائر
جانب من مشروع سولار 1000 في الجزائر - الصورة من موقع الإذاعة الجزائرية

قال الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبدالرحمن، في كلمته أمام المنتدى بحضور الوزيرة الأولى الفرنسية إليزابيث بورن، إن بلاده أعلنت إنتاج 15 ألف ميغاواط من الطاقات المتجددة من مصادر مختلفة، خاصة الطاقة الشمسية، بداية من إنتاج 1000 ميغاواط، في إشارة لمشروع "سولار 1000".

وأضاف أن "الحكومة تعمل على تحقيق الفاعلية الطاقوية في مختلف نواحيها، وإعادة النظر في قطاع البناء من خلال تحسين عزل المباني، لتقليص حجم الاستهلاك للطاقة، لذا تسعى إلى تعزيز الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الجزائر".

إجراءات أخرى لتنويع الاقتصاد

أشار الوزير الأول أيمن بن عبدالرحمن إلى أن هناك عوامل أخرى تسهم في تنويع الاقتصاد بجانب استثمارات الطاقة المتجددة في الجزائر، منها جملة إصلاحات قررتها الحكومة، تهدف لتحسين مناخ الاستثمار والتكيّف مع متطلباته، مثل إصلاح الإدارة الجمركية والجبائية.

كما تعمل الحكومة على مراجعة قاعدة 51/49، عدا القطاعات ذات البعد الإستراتيجي، وتسعى إلى وقف العمل بحق الشفعة لصالح البلاد عدا حالات معينة، فضلًا عن مراجعة النصوص القانونية للاستفادة من العقار الصناعي وتحيينها، لتسهيل حصول المتعاملين الاقتصاديين منه.

ويشير الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، إلى تطورات مشروعات الطاقة المتجددة في الجزائر حتى نهاية العام الماضي 2021:

ارتفاع إنتاج الطاقة المتجددة في الجزائر

وبهدف تشجيع الشركات الفرنسية للاستثمار في الطاقة المتجددة في الجزائر، قال المسؤول الأول بالحكومة الجزائرية، إن نسبة الربط بشبكة الكهرباء بلغت 99%، في حين بلغت شبكة الغاز الطبيعي 65%، فضلًا عن الميزات المحققة في مجال أسعار الطاقة وتكلفة اليد العاملة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق