رئيسيةأخبار الكهرباءأسهمأسهم وشركاتشركاتكهرباء

إعلان موعد توزيع أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي

عن النصف الأول من 2022

الطاقة

تستعد هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" لتوزيع أرباح نقدية بقيمة 3.1 مليار درهم إماراتي (840 مليون دولار أميركي) للمساهمين، عن النصف الأول من العام الجاري (2022)، أي ما يعادل 6.20 فلسًا للسهم الواحد.

وأعلن المساهمون في ديوا، وهي المزوّد الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في إمارة دبي، والمدرجة في سوق دبي المالية، البنود المُدرجة بأول اجتماع للجمعية العمومية، وأولها توصية مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح نقدية بقيمة 3.1 مليار درهم عن النصف الأول من 2022، وفق بيان الهيئة.

ومن المقرر أن يحصل حملة أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي على الأرباح في أكتوبر/تشرين الأول الجاري، كما صوّتت الجمعية العمومية على توصية مجلس الإدارة بتعليق المخصصات الإضافية من الأرباح للاحتياطي القانوني، إذ يتجاوز الاحتياطي القانوني للشركة حاليًا 50% من رأس مالها المدفوع، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار الأميركي = 3.67 درهمًا إماراتيًا)

توزيع أرباح ديوا

كهرباء ومياه دبي توزع أرباحًا للمساهمين
مقرّ هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من موقع الشركة الرسمي

قال رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي مطر حميد الطاير، إن دبي عززت نموها لتصبح اقتصادًا عالميًا مزدهرًا ومتنوعًا، وأصبحت الهيئة ذات دور رئيس في نجاح الإمارة، إذ أسهم تطور دبي السريع في زيادة الطلب على خدمات المياه والكهرباء.

وأضاف: "تواكب ديوا مسيرة النمو التي تشهدها إمارة دبي، وتعكف على تطوير البنية التحتية لتكون فائقة التطور على مستوى عالمي، وتسهم بشكل كبير في تعزيز مكانة الإمارة بصفتها وجهة عالمية مُفَضَلة للأعمال والإقامة".

بدوره، قال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إن الهيئة حققت إنجازات كبيرة منذ إدراجها في سوق دبي المالية، أبريل/نيسان الماضي 2022، وحققت إيرادات بلغت 12 مليارًا و80 مليون درهم بنهاية النصف الأول من عام 2022، بزيادة 15% عن المدة نفسها من 2021.

وبلغ صافي الأرباح في النصف الأول من العام الجاري 2022 نحو 3.3 مليار درهم، بزيادة 33% عن المدة نفسها من العام الماضي 2021، وذلك بفضل ارتفاع الطلب على الكهرباء بنسبة 6.3%، ونمو الطلب على المياه بنسبة 6.4%، خلال هذه المدة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات خضراء في محفظة ديوا

بالنسبة للمشروعات الجارية، قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، إنها تسير على نحو جيد، بما في ذلك الاستثمار بمحطات توليد الطاقة النظيفة وفق نظام المنتج المستقل في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك استثمارات خضراء أخرى، مثل المحطة الكهرومائية لتوليد الكهرباء بتقنية الضخ والتخزين بقدرة 250 ميغاواط في حتا، ومحطة تحلية مياه لإنتاج 40 مليون غالون من مياه البحر بالتناضح العكسي.

وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تشجيع التنقل الأخضر، إذ توفر 336 محطة "شاحن أخضر" للسيارات الكهربائية، تغطي جميع أرجاء إمارة دبي، وتعمل حاليًا على زيادة هذا العدد ليصل إلى أكثر من 1000 محطة بحلول عام 2025.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق