سياراتأخبار السياراترئيسية

أمازون تتوجه إلى السيارات الكهربائية وتستثمر مليار دولار في أوروبا

يساعدها على زيادة عدد الشاحنات الصغيرة 3 أضعاف

حياة حسين

تعتزم شركة أمازون استثمار مليار يورو (974.8 مليون دولار أميركي) في إحلال السيارات الكهربائية بأسطولها عبر القارة الأوروبية خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وقالت عملاق التسوق الإلكتروني في بيان اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول، إنها ستضخ تلك الاستثمارات في شاحنات صغيرة وكبيرة كهربائية، إضافة إلى تشغيل مراكزها التابعة في أنحاء القارة الأوروبية بطرق منخفضة الكربون، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد".

وتخطط أمازون -مثل كثير من الشركات- لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، وتُعَدّ الاستثمارات الأخيرة التي تعتزم ضخّها في تحويل أسطولها إلى السيارات الكهربائية من ضمن مجهودات الشركة في هذا الإطار، إضافة إلى تبنّي الطاقة المتجددة -خاصة الطاقة الشمسية على الأسطح- التي تُعدّ جزءًا من خطة واسعة للقضاء على الانبعاثات بحلول عام 2040، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الكربون

قالت أمازون، إنها ستضخ استثمارات تبلغ نحو مليار دولار بقطاعات عدّة في أوروبا تستهدف خفض انبعاثات الكربون، مثل الإسهام في بناء محطات شحن السيارات الكهربائية، ودعم الابتكارات في مجال كهربة قطاع النقل.

السيارات الكهربائية
شاحنة من إنتاج شركة ريفيان - الصورة من "الغارديان"

وأوضحت الشركة الأميركية أن الاستثمارات المرتقبة ترفع عدد الشاحنات الكهربائية الصغيرة بأسطولها في أوروبا بمقدار 3 أضعاف، من 3 آلاف وحدة -حاليًا- إلى 10 آلاف وحدة بحلول عام 2025.

وتأمل أمازون في شراء 1500 من السيارات الكهربائية الجديدة للنقل الثقيل خلال السنوات القليلة المقبلة، تستخدمها في نقل البضائع للمسافات المتوسطة، وتغذية مراكزها التابعة.

عدم وفرة الشاحنات

تواجه شركات التسوق الإلكتروني والشحن الراغبة في تحويل أسطولها إلى السيارات الكهربائية مشكلة عدم توافر الشاحنات الصغيرة والمركبات في السوق.

وأعلنت شركات مثل "يونيتد بارسل سيرفيز وفيد إكس، إضافة إلى أمازون، عزمها شراء مئات من الشاحنات الكهربائية الصغيرة مؤخرًا.

وتبذل شركات ريادة الأعمال التي تعمل في السيارات الكهربائية مجهودات كبيرة لتوفير الشاحنات الصغيرة من تلك الأنواع، رغم المنافسة الكبيرة من عمالقة الصناعة، مثل جنرال موتورز، وفورد.

وطلبت أمازون شراء 100 ألف شاحنة من شركة ريفيان بحلول عام 2025، بالتوازي مع خطّتها التي أعلنتها اليوم الإثنين.

مشروعات في الطاقة المتجددة

كانت شركة أمازون قد أعلنت نهاية العام الماضي (2022) توقيع اتفاقيات شراء خاصة لـ18 من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الولايات المتحدة وفنلندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة؛ ما رفع إجمالي قدرتها إلى 5.5 ألف ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق