رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 34 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 34 دولارًا، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات، بعد بيانات الوظائف الأميركية.

وسجّل المعدن النفيس أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع؛ إذ عززت البيانات الأميركية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 2%،34.10 دولارًا، مسجلًا 1675.20 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.4%، ليصل إلى 1670.63 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بأكثر من 11 دولارًا، مع ارتفاع الدولار الأميركي، بعد تقرير الوظائف الشهري، لكنها حققت مكاسب أسبوعية.

وخلال الأسبوع الماضي، حققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 2.2%، مع ضعف أداء الدولار الأميركي.

كما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 3.1%، ليصل إلى 19.63 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.5%، ليصل إلى 902.63 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.2% إلى 2190.84 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى 113.152 نقطة.

وعادة ما يجعل الدولار القوي الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أوضاع سوق الذهب

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ، إن أسعار الذهب تستفيد من تراكم توقعات رفع أسعار الفائدة من الأسبوع الماضي، والتي نجمت عن تقرير الوظائف الأميركية الأكثر من المتوقع.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

وأضاف أن أسعار المعدن الأصغر تبدو كما هي، في الاتجاه الهبوطي الذي تسير عليه في الوقت الحالي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أظهرت البيانات، يوم الجمعة، تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل معتدل في سبتمبر/أيلول، بينما انخفض معدل البطالة؛ ما يشير إلى اقتصاد مرن ويخمد الآمال في أن يكون الاحتياطي الفيدرالي محوريًا في أي وقت قريبًا.

بيانات التضخم الأميركية

سيركز المستثمرون الآن على بيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع؛ إذ من المتوقع أن يتباطأ تضخم أسعار المستهلكين العام إلى 8.1% سنويًا، لكن من المتوقع أن يتسارع المقياس الأساسي إلى 6.5% من 6.3%.

في حين أن الذهب غالبًا ما يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب غير المربح.

وانخفضت أسعار الذهب بأكثر من 350 دولارًا منذ أن تجاوزت 2000 دولار في مارس/آذار، وسط تشديد شديد في السياسة النقدية الأميركية.

حيازات الذهب

من المتوقع أن ينخفض السعر الفوري للذهب في نطاق من 1660 دولارًا إلى 1674 دولارًا للأوقية؛ إذ كسر الدعم بشكل أو بآخر عند 1689 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

تراجعت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بمقدار 2.03 طنًا، يوم الجمعة، مسجلًا أكبر تدفق خارجي منذ أواخر سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق