أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

تشغيل أكبر محطة لتخزين طاقة الهواء المضغوط في الصين

بقدرة 100 ميغاواط

أمل نبيل

شهدت الصين تشغيل أكبر محطة لتخزين طاقة الهواء المضغوط في العالم، بقدرة 100 ميغاواط في تشانغجياكو بمقاطعة هيبي، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

ويمكن لمحطة الطاقة التي طُوّرت تقنيًا من قبل معهد الفيزياء الحرارية الهندسية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، أن تولّد أكثر من 132 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وتوفير الطاقة لنحو 40 إلى 60 ألف منزل خلال ساعات الذروة.

وتتميّز أكبر محطة لتخزين طاقة الهواء المضغوط في العالم، التي طُوّرت على مدار السنوات الـ4 الماضية، بسعة تخزين كبيرة، وتكلفة رأسمالية منخفضة، ودورة حياة طويلة الأجل، بالإضافة إلى الأمان وصداقتها للبيئة، وفقًا لموقع بي في ماغازين (pv-magazine).

تخزين طاقة الهواء

يمكن أن يقلّص المشروع استهلاك 42 ألف طن من الفحم سنويًا، ويقلّل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 109 آلاف طن.

وتُعَد تقنية تخزين طاقة الهواء المضغوط واحدة من أكثر التقنيات الواعدة لتخزين الكهرباء على نطاق واسع.

وقالت الأكاديمية الصينية للعلوم، إن المنشأة تعتمد على ضاغط متعدد المراحل عالي الحمل وموسع، فضلًا عن تخزين الحرارة فوق الحرج عالي الكفاءة والتبادل الحراري، دون تقديم المزيد من التفاصيل الفنية.

 أكبر محطة لتخزين طاقة الهواء
منشأة لتخزين طاقة الهواء المضغوط - الصورة من popularmechanics

وبدأت الأكاديمية الصينية إنشاء أكبر محطة لتخزين طاقة الهواء المضغوط في العالم في عام 2018، بعد تطوير نظامين لتخزين طاقة الهواء المضغوط بسعة 1.5 ميغاواط و10 ميغاواط في عامي 2013 و2016 على التوالي.

ويُعَد أكبر نظام تشغيلي لتخزين طاقة الهواء المضغوط، حاليًا، محطة بقدرة 60 ميغاواط بُنيت بوساطة مجموعة الطاقة الصينية المملوكة للدولة (هوانينغ) وجامعة تسينغهوا، والمجموعة الوطنية الصينية لصناعة الملح في تشانغتشو في مقاطعة جيانغسو.

وتحتوي المنشآة على كهف ملح، يقع على عمق 100 متر تحت الأرض.

وتبلغ كفاءة أكبر محطة لتخزين طاقة الهواء المضغوط في الصين أكثر من 60%، ومن المتوقع أن تصل قدرة توليد الكهرباء إلى 1 غيغاواط.

ضغط الهواء

يُعَد ضغط الهواء تقنية قديمة نسبيًا، فقد بُنيت الأنظمة الأولى في مدن مثل باريس وبرمنغهام في القرن الـ19، بحسب موقع غلوبال كونستركشن ريفيو (globalconstructionreview).

وتعمل هذه التقنية باستخدام الطاقة الزائدة من الشبكات لضغط الهواء في الكهوف، وخلال أوقات ارتفاع الطلب، يمكن إطلاق هذا الهواء مع الوقود وإشعاله لتشغيل التوربينات.

وعلى الرغم من المزايا العديدة لهذه التقنية، فإنها تتسم ببعض العيوب، نظرًا إلى أنها تعتمد على الغاز الطبيعي، وتتطلب كهوف تخزين كبيرة وكفاءة نظام منخفضة.

وتتلاشى أكبر محطة لتخزين طاقة الهواء هذه المشكلات باستخدام وعاء تخزين اصطناعي، لتحسين كثافة الطاقة وتقليل الحاجة إلى الكهوف الواسعة، كما تتجنّب استخدام الوقود الأحفوري عن طريق إعادة تدوير الحرارة المتولدة في أثناء ضغط الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق