أخبار الغازرئيسيةغاز

هل تواجه المملكة المتحدة أزمة الطاقة بقطع الكهرباء؟.. وزير يجيب

أمل نبيل

استبعدت الحكومة البريطانية قطع التيار الكهربائي لمواجهة أزمة الطاقة خلال موسم الشتاء المقبل، في ظل نقص حاد بإمدادات الغاز.

وقال وزير شؤون مجلس الوزراء في بريطانيا، ناظم الزهاوي، إنه أمر مستبعد للغاية أن تشهد المملكة المتحدة انقطاعات مخططة للتيار خلال موسم الشتاء، وفقًا لوكالة رويترز.

وحذّرت الشبكة الوطنية في بريطانيا، يوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، من أن البلاد قد تواجه انقطاعات في التيار الكهربائي لمدة 3 ساعات عن المنازل والشركات هذا الشتاء، إذا لم تستطِع استيراد ما يكفي من الطاقة.

وأضاف الزهاوي: "إنه أمر مستبعد للغاية، لكننا ندرس جميع السيناريوهات المحتملة"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

أزمة الطاقة في بريطانيا

تواجه بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي أزمة طاقة حادة منذ اندلاع شرارة الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري، وما تلاها من عقوبات غربية على موسكو دفعتها لقطع إمدادات الغاز عن القارة العجوز.

ورغم أن المملكة المتحدة لا تعتمد على الغاز الروسي المستورد بصورة مباشرة إلّا بنسبة ضئيلة؛ فإنها تحصل على كميات كبيرة من غاز موسكو من دول أوروبا التي تربطها بها خطوط أنابيب؛ ما يعني أن تأزُّم نظام الطاقة في الاتحاد سينعكس عليها سلبًا.

أزمة الطاقة
وزير شؤون مجلس الوزراء في بريطانيا ناظم الزهاوي - الصورة من رويترز

وأضاف وزير شؤون مجلس الوزراء في بريطانيا، ناظم الزهاوي: "كل ما يمكنني قوله هو أن لدينا مخزونًا احتياطيًا من الغاز، ولذلك فأنا واثق بأنه عندما يأتي عيد الميلاد ويحل الطقس البارد، سنظل على أرضية صلبة".

وحذّر مسؤول في الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع، من أن الكتلة المكونة من 27 دولة قد تشهد انقطاعات للتيار الكهربائي هذا الشتاء.

وقال مشغّل الشبكة الوطنية في بريطانيا إن الناس سيتلقون إشعارًا مسبقًا في حالة انقطاع التيار، وهو ما سيحدث بالتناوب لتجنب قطع الكهرباء في جميع أنحاء البلاد في وقت واحد.

وتستورد المملكة المتحدة الكهرباء من فرنسا وبلجيكا وهولندا، وتعتمد بشكل رئيس على واردات الغاز من النرويج.

وتراجع إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في فرنسا إلى أدنى مستوياته، بسبب مشكلات التآكل في نصف مفاعلاتها النووية البالغ عددها 56 مفاعلًا.

تقليص الاستهلاك

قالت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، ليز تروس، في تصريحات، يوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، عما إذا كان بإمكانها ضمان أن بلادها لن تواجه انقطاع التيار الكهربائي: "ما نحن واضحون بشأنه هو أننا نمتلك إمدادات جيدة من الطاقة".

وأكدت تروس أن بريطانيا "يمكنها تجاوز الشتاء"، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

وتابعت: "نحن في وضع أفضل بكثير من العديد من البلدان الأخرى، ولكن بالطبع هناك دائمًا المزيد الذي يمكننا القيام به".

وعلى الرغم من تحذيرات الشبكة الوطنية بالقطع المحتمل للتيار الكهربائي لمواجهة أزمة الطاقة في بريطانيا؛ فقد قال وزير المناخ، غراهام ستيوارت، يوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن بلاده لم تطلب من مواطنيها تقليص استهلاك الطاقة.

وللتخفيف من أثر أزمة الطاقة في مواطنيها، أعلنت المملكة المتحدة، يوم 8 سبتمبر/أيلول (2022)، تجميد متوسط فواتير الكهرباء عند 2500 جنيه إسترليني (2889.15 دولارًا أميركيًا)، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتعويض شركات الطاقة عن خسائرها.

(الجنيه الإسترليني= 1.15 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق