التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الهيدروجينرئيسيةطاقة متجددةهيدروجين

خطة أسترالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا من الطاقة المتجددة (تقرير)

نوار صبح

تعمل شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز (إف إف آي) الأسترالية على تطوير منشأة ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالتحليل الكهربائي في جزيرة جيبسون في مدينة بريسبان بولاية كوينزلاند الأسترالية، بالتعاون مع شركة تصنيع الأسمدة والكيماويات "إنسايتك بيفوت المحدودة" (آي بي إل).

وتستمر خطط بناء واحدة من كبرى محطات التحليل الكهربائي في العالم تعمل بالطاقة المتجددة في ولاية كوينزلاند، بدعم من الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا"، التي منحت 13.7 مليون دولار (8.8 مليون دولار أميركي) لمؤيدي المشروع.

يأتي ذلك في إطار المساعدة في التمويل المقدّر بـ38 مليون دولار لدراسة النفقات والتخطيط الأولي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتضمّن المشروع بناء محطة للتحليل الكهربائي بقدرة 500 ميغاواط قادرة على إنتاج ما يصل إلى 70 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، التي ستُحول بعد ذلك إلى أمونيا خضراء للأسواق الأسترالية وأسواق التصدير.

إنتاج الهيدروجين بالطاقة المتجددة

علاوة على ذلك، يدرس المشروع إمكان التعديل التحديثي لمنشأة تصنيع الأمونيا الموجودة في جزيرة جيبسون، التابعة لشركة تصنيع الأسمدة والكيماويات (آي بي إل) للعمل على الهيدروجين الأخضر بالطاقة المتجددة، المنتج في الموقع بنسبة 100%.

إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا في أستراليا
مصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في جزيرة جبسون الأسترالية - الصورة من بي في ماغازين

تُجدر الإشارة إلى أن المنشأة تستخدم -حاليًا- الغاز الطبيعي بصفته مادة وسيطة، حسبما نشرت مجلة بي في ماغازين الأسترالية (PV-Magazine-Australia) في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأعلنت شركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز، يوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول، أن التمويل البالغ 13.7 مليون دولار من الوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة سيساعد في تمويل دراسة النفقات والتخطيط الأولي مع الشركات لتنفيذ اتفاقية إطارية لإدارة المشروع حتى قرار الاستثمار النهائي.

وستعمل دراسة النفقات والتخطيط الأولي على تحسين التكلفة والجدول الزمني والتصاريح والاتفاقيات التجارية، بعد أن أكدت الدراسات جدوى المشروع.

وستستعرض الدراسة تطوير المحلل الكهربائي ومتطلبات التحويل لمحطة الأمونيا الحالية التابعة لشركة تصنيع الأسمدة والكيماويات (آي بي إل)، للاستفادة من إنتاج الهيدروجين المتجدد وإنتاج ما يقرب من 400 ألف طن من الأمونيا المتجددة سنويًا.

مشروع محطة التحليل الكهربائي

من المتوقع أن يحتاج مشروع محطة جزيرة جيبسون للتحليل الكهربائي، في ولاية كوينزلاند الأسترالية، إلى نحو 1 غيغاواط من عقود الطاقة المتجددة، وهذا يشكل -أيضًا- جزءًا من دراسة النفقات والتخطيط الأولي.

وستشكّل محطة جزيرة جيبسون آيلاند، عند بنائها، واحدة من كبرى محطات التحليل الكهربائي في العالم، وستكون أول محطة للأمونيا بالطاقة المتجددة والمحايدة كربونيًا في العالم.

وتنتج محطة جزيرة جيبسون -حاليًا- أكثر من 300 ألف طن من الأمونيا سنويًا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة الأسترالي، كريس بوين، إن مشروع المحطة سيساعد أستراليا في أن تصبح رائدة على مستوى العالم في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن المشروع سيوفر رؤى قيّمة بشأن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر بالطاقة المتجددة وتهيئة البنية التحتية لتسهيل تصدير الأمونيا المتجددة.

وأضاف أن دراسة المشروع تُعدّ مهمة للصناعة المحلية والتصدير لسلاسل توريد الهيدروجين والأمونيا النظيفة، لتقديم أولى شحنات الهيدروجين من الطاقة المتجددة في أستراليا إلى الأسواق الدولية.

وقال الرئيس التنفيذي للوكالة الأسترالية للطاقة المتجددة "أرينا"، دارين ميلر، إن المشروع سيسرّع بصفة كبيرة تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا المتجددة على نطاق واسع في أستراليا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فورتسكيو فيوتشر إندستريز، مارك هاتشيسون، إن نحو 100 وظيفة ستُدعم في جميع مراحل مشروع جزيرة جيبسون في الفترة التي تسبق قرار الاستثمار النهائي في عام 2023، مع توقع الإنتاج الأول في نحو عام 2025.

وبيّن أن انتقال هذا المشروع إلى مرحلة التقييم النهائية هذه يعدّ خطوة مهمة في أول تحويل عالميًا لمنشأة قائمة، لتصبح من منتجي الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق