انفوغرافيكتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر منصات النفط العائمة في العالم.. معلومات عن قدراتها وإنتاجها (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

تحرص بعض الدول على اقتناء أكبر منصات النفط العائمة في العالم، لإنتاج وتخزين وتفريغ النفط الخام، بكفاءة أعلى ولأوقات أطول.

وتتولى منصات النفط العائمة مهمة جمع السوائل من خزّانات في أعماق البحر، بوساطة أنابيب صلبة أو مرنة، وتفصلها إلى نفط وغاز وماء وشوائب، إذ يُخَزَّن النفط الخام في صهاريج داخل المنصات، قبل تعبئته بناقلات تتولى توزيعه، وفق موقع برونيل (brunel) المتخصص.

قائمة أكبر منصات النفط العائمة في العالم

أجرت "الطاقة" رصدًا لأكبر منصات النفط العائمة في العالم، من حيث القدرة على الإنتاج والتخزين، والوصول إلى الأعماق، وكذلك من حيث المدة العمرية للمنصة وقدرتها على العمل لأوقات طويلة، وهي:

منصة إيجينا في نيجيريا

هي أكبر منصات النفط العائمة في العالم على الإطلاق، من حيث القدرة على إنتاج وتخزين وتفريغ النفط الخام، وتبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار.

أكبر منصات النفط العائمة في العالم
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة إيجينا - الصورة من موقع توتال إنرجي

ويبلغ وزن المنصة 220 ألف طن، وتنتج 200 ألف برميل نفط يوميًا، ويمكنها تخزين نحو 2.3 مليون برميل، وتشغّلها شركة "توتال إنرجي" في نيجيريا.

منصة "بي-83" البرازيلية

منحت شركة بتروبراس البرازيلية عملية بناء السفينة "بي-83" لشركة "كيبل شيبيارد" السنغافورية، بموجب صفقة قيمتها 2.8 مليار دولار أميركي.

 

ومن المنتظر أن تتسلّم البرازيل منصة الحفر العائمة خلال النصف الأول من عام 2027، بقدرة إنتاجية 250 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، وقدرة معالجة 12 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وتحزين مليوني برميل نفط.

منصة وان غايانا

تنتظر شركة إكوسون موبيل، المشغّلة لمربع ستابروك النفطي في غايانا، وصول منصة النفط العائمة "وان غايانا"، لإنتاج 250 ألف برميل من النفط يوميًا، وسعة تخزين مليوني برميل.

ومن المقرر أن تبلغ سعة حقن المياه بالمنصة 300 ألف برميل يوميًا، وقدرة معالجة الغاز الطبيعي 450 مليون قدم مكعبة يوميًا.

منصة "أركو أردجونا"

تمتلك إندونيسيا أقدم منصة نفطية في العالم، وهي "أركو أردجونا" التي بُنيت عام 1973، وما زالت تعمل، رغم أن عمرها 48 عامًا، والتي كانت عند بنائها أكبر منصات النفط العائمة في العالم.

منصة "توريتيلا"

تعدّ منصة النفط العائمة "توريتيلا"، التابعة لشركة شل، أعمق سفينة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة في العالم، إذ بلغت أعماقًا مذهلة، تبلغ 2900 متر.

وتتميز بأكبر عوامة قابلة للفصل في العالم، مما يسمح لها بالإبحار سريعًا بعيدًا في حالة حدوث أعاصير، وإعادة الاتصال لاحقًا لاستئناف التشغيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق