التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

10 معلومات عن محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة (إنفوغرافيك)

المحطة الأولى في الشرق الأوسط

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أسهمت محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة في قطع شوط كبير فيما يتعلق بهدف إمارة الشارقة نحو الوصول إلى "صفر" نفايات؛ لتكون بذلك المحطة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وتُعَد الإمارات من أبرز الدول التي تسعى إلى تحقيق حيادية الكربون بحلول منتصف القرن الحالي (2050)، عبر تطبيق مزيج طاقة مستدام يساعد على تقليل انبعاثات الكربون لمواجهة التغيرات المناخية، ومنها التوسع في إنشاء محطات تحويل النفايات الصلبة إلى طاقة.

ومع بدء تشغيل محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، ستتمكن الإمارة من معالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير بالكامل، لتنجح بذلك في تحويل نفايات الشارقة بعيدًا عن مكبات النفايات بشكل كامل واستغلالها، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تحويل النفايات إلى طاقة في محطة الشارقة30 ميغاواط

يعود بدء تنفيذ محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة لعام 2018، عندما طورتها شركة "الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة"، وهي استثمار مشترك بين شركة "بيئة" بإمارة الشارقة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

وافتتحت المحطة، التي تبلغ مساحتها 80 ألف متر مربع، في 24 مايو/أيار (2022)، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال التشييد في أبريل/نيسان من العام ذاته.

ومن المقرر أن تُحَوِّل محطة الشارقة نحو 300 ألف طن من النفايات عن المكبات سنويًا وحرقها إلى طاقة، وهو الأمر الذي سيمكن الإمارة من رفع نسبة تحويل النفايات من 76% إلى 100%.

وتنتج محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة نحو 30 ميغاواط من الكهرباء منخفضة الكربون، أي ما يكفي لتزويد نحو 28 ألف منزل في الإمارات بالكهرباء، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن شأن هذه الكهرباء منخفضة الكربون أن تسهم بدورها في توفير 45 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، مع منع انبعاث 450 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون بشكل سنوي، في خطوة مهمة لتحقيق هدف الإمارات نحو الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتشير بيانات رسمية إلى أن سعة الإحراق في محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة تصل إلى 37.5 طنًا من النفايات البلدية الصلبة في الساعة، قبل تحويلها بعد ذلك إلى طاقة.

آلية التشغيل

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة تُسهم في تحقيق حيادية الكربون
مقر محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة - أرشيفية

توضح بيانات المحطة أن آليات التشغيل فيها تعتمد على معالجة النفايات غير القابلة لإعادة التدوير، في مرجل حراري لتوليد بخار يسهم بدوره في تشغيل توربين بخاري يولد الكهرباء.

وفي المرحلة الثانية، تُجَمِّع المحطة رماد القاع الناجم عن عملية الاحتراق لإعادة استخراج المكونات والمواد المعدنية؛ إذ يمكن استخدام تلك المكونات والمواد التعدينية في البناء وأعمال الطرق.

كما تضمّنت آلية التشغيل العمل على جمع الرماد المتطاير الناتج عن عملية الحرق لمعالجته بشكل منفصل، مع معالجة الغاز الناتج عن عملية إحراق النفايات قبل إطلاقها في الجو.

وتقع محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة بالقرب من منشأة فرز المواد التابعة لشركة بيئة في إمارة الشارقة؛ إذ تُجَمِّع نفايات الإمارة وتفصلها وتعيد تدويرها، وترسل ما تبقى منها إلى مدافن النفايات عند الضرورة.

محطة أخرى في دبي

تنفذ دولة الإمارات كذلك إحدى أكبر محطات العالم لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة كهربائية في إمارة دبي، بتكلفة استثمارية تقارب 4 مليارات درهم (1.08 مليار دولار)، كما تشير البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وسيكون مركز دبي قادرًا على معالجة 5.666 طنًا من النفايات البلدية الصلبة التي تُنتجها الإمارة يوميًا، وذلك من خلال 5 خطوط حرق.

ومن المقرر أن يُحَوِّل مركز دبي 1.9 مليون طن من النفايات سنويًا إلى طاقة متجددة ستعمل على تغذية شبكة الكهرباء بـ200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق