أخبار الغازرئيسيةغاز

قبرص تستعد لتصدير الغاز إلى أوروبا بحلول عام 2027

دينا قدري

تسعى قبرص إلى إحراز تقدم سريع نحو بدء تصدير الغاز إلى أوروبا، في الوقت الذي تتفاقم فيه أزمة إمدادات الطاقة في القارة العجوز.

وصرحت وزيرة الطاقة القبرصية، ناتاشا بيليدس، بأن بلادها تتوقع أن يصبح الغاز الطبيعي القادم من بحارها متاحًا تجاريًا بحلول عام 2027، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشددت بيليدس -في مقابلة نشرتها رويترز اليوم الجمعة (7 أكتوبر/تشرين الأول)- على أن أزمة الطاقة في أوروبا جددت التركيز على كيفية تسريع تنمية الاحتياطيات في شرق البحر المتوسط.

إمكانات الغاز في قبرص

قالت وزيرة الطاقة، ناتاشا بيليدس: "مع أحدث الاكتشافات والأرقام لدينا، نمتلك من 12 إلى 15 تريليون قدم مكعّبة من الغاز الطبيعي من المحتمل أن يكون متاحًا للإمداد إلى الاتحاد الأوروبي".

وتابعت: "بدأنا مناقشة مع مفوض الطاقة حول كيف يمكننا تسريع عملية تطوير واستخدام الغاز الطبيعي الخاص بنا".

كانت بيليدس قد أوضحت -في تصريحات سابقة- أن مسعى الاتحاد الأوروبي لخفض الاعتماد على الغاز الروسي يعزز الأهمية الإستراتيجية للاكتشافات في قبرص، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وقالت: "تُعد أوروبا عميلًا محتملًا جيدًا للغاز القبرصي؛ إذ أكد الاتحاد الأوروبي أن الغاز الطبيعي سيظل وقودًا انتقاليًا حتى عام 2049، جزءًا من التحول الأخضر؛ لذا تتمتع الشركات الآن بالراحة في قدرتها على تأمين عقود طويلة الأجل".

وتوجد في قبرص مجموعة مكونة من 13 كتلة بحرية تقع جنوب البلاد، ومعظمها مرخص.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا منذ عام 1965 حتى عام 2021:

الطلب على الغاز في أوروبا

طرق تصدير الغاز إلى أوروبا

يخطط الشركاء في حقل أفروديت -أقدم اكتشافات قبرص- للحفر في أوائل العام المقبل (2023)، لتأكيد التقديرات السابقة بنحو 4.5 تريليون قدم مكعّبة.

وتتوقع السلطات أن يكون الغاز من أفروديت متاحًا تجاريًا في عام 2027، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

أحد سيناريوهات التسليم الرئيسة في هذه الحالة هو نقل الغاز عبر الأنابيب إلى البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال في مصر.

وقالت بيليدس إن السيناريو الإضافي في حالة الاكتشافات الأخرى القريبة هو إنشاء منشأة عائمة للغاز الطبيعي المسال من شأنها أن تسيل الغاز لنقله إلى السفن للتصدير.

وتمتلك شركة شيفرون الأميركية مع شركائها شل البريطانية ونيوميد الإسرائيلية حقوق الحفر في حقل أفروديت البحري، وتخطط لحفر بئر جديدة في أوائل عام 2023.

ويُقدر أن أفروديت -الذي اكتُشف لأول مرة في عام 2011- يحتوي على 4.4 تريليون قدم مكعّبة (125 مليار متر مكعب) من الغاز غير المستغل، ويقع بالقرب من حقل ليفياثان الذي تديره شيفرون ونيوميد بشكل مشترك.

منتدى غاز شرق المتوسط في قبرص

يأتي الإعلان عن الموعد المحتمل لبدء تصدير الغاز إلى أوروبا، قبل اجتماع مسؤولين من دول شرق البحر المتوسط في قبرص يومي 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول لحضور منتدى غاز شرق المتوسط.

ويتمتع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والبنك الدولي بوضع مراقب في المنتدى.

وستلقي مفوضة الطاقة الأوروبية، كادري سيمسون، كلمة في المنتدى، كما ستحضر حفل افتتاح مشروع الربط الكهربائي الأوروبي الآسيوي.

ويتمثل هذا المشروع في خط بحري يمر عبر البحر الأبيض المتوسط، ويحمل ما يصل إلى ألفي ميغاواط من الكهرباء، التي ستربط في نهاية المطاف شبكات الكهرباء من إسرائيل وقبرص باليونان.

اكتشافات الغاز في قبرص

في هذا السياق، أعلنت شركتا إيني وتوتال إنرجي اكتشافًا ضخمًا للغاز قبالة سواحل قبرص، في بئر "كرونوس 1" التي حُفرت في المربع 6؛ ما عزز آمال البلاد في إمكانية تصدير الغاز إلى أوروبا.

وقدّرت شركة إيني الإيطالية -في بيان صحفي أصدرته في أغسطس/آب الماضي- أن الاكتشاف يحتوي على 2.5 تريليون قدم مكعّبة من الغاز، مع بحث احتمال زيادة التقديرات بنسبة كبيرة بواسطة بئر استكشافية أخرى في المنطقة.

يذكر أن بئر كرونوس 1 هي رابع بئر استكشافية تحفرها إيني في قبرص، والثانية في المربع 6، بعد اكتشاف غاز كاليبسو 1 في عام 2018.

كما أعلنت وزيرة الطاقة، ناتاشا بيليدس، أن مشروعًا تابعًا لشركة إكسون موبيل وقطر للطاقة بدأ عمليات مسح زلزالية في المربعين 5 و10، والتي ستنتهي في أوائل الخريف المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق