التقاريرتقارير الغازروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةغاز

سقف أسعار الغاز يشعل الخلاف بين دول الاتحاد الأوروبي.. وبولندا تتهم ألمانيا بـ"الأنانية"

أمل نبيل

تصاعدت حدة الخلاف بين قادة الاتحاد الأوروبي بشأن تحديد سقف أسعار الغاز، وحزم الإنقاذ الوطنية، اليوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

واتهمت بولندا ألمانيا بـ"الأنانية" في التعامل مع أزمة الطاقة الشتوية الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وطلبت غالبية دول الاتحاد الأوروبي من (بروكسل) اقتراح حد أقصى لأسعار الغاز، لكنها تختلف حول التفاصيل، فبينما تسعى بعض الدول إلى وضع حد أقصى لجميع تجارة الغاز وعقود الاستيراد، يفضّل البعض الآخر سقفًا محدودًا في قطاع الكهرباء فقط، وفقًا لرويترز.

الخلاف حول سقف أسعار الغاز

سقف أسعار الغاز هو واحد من مجموعة من المقترحات والمبادرات التي أطلقتها الدول الأوروبية للتعامل مع انخفاض إمدادات الغاز من روسيا -التي كانت توفر 40% من احتياجات القارة العجوز- وارتفاع الأسعار.

سقف أسعار الغاز
أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل

ورغم تراجع أسعار الطاقة عن ذروتها خلال العام الجاري؛ فإنها ما زالت أعلى بأكثر من 200% مما كانت عليه في بداية سبتمبر/أيلول (2021).

وتعارض ألمانيا والدنمارك وهولندا وضع سقف لأسعار الغاز، خشية أن يزيد من صعوبة شراء الغاز ويقلل من جدوى أي حوافز لخفض الاستهلاك.

وقال المستشار النمساوي، كارل نهامر، عند وصوله لحضور قمة الاتحاد الأوروبي في قلعة براغ، إن أي حد أقصى للسعر يجب أن يُصَمَّم ويُطبَّق بطريقة تدعم موردي الطاقة.

وأضاف: "المفاوضات جارية وستكون مكثفة؛ لأن هدفنا دعم مزودي الطاقة حتى لا تنخفض إمدادات الغاز".

وأشار رئيس الوزراء التشيكي، بيتر فيالا، إلى تحديد سقف أسعار الغاز المستخدم تحديدًا لإنتاج الكهرباء، في حين قال رئيس وزراء لاتفيا، أرتورز كريغانيس كارينش، إن الحد الأقصى سيكون "كبيرًا" إذا كان بإمكان الاتحاد ضمان الإمدادات من المنتجين.

وحذّر رئيس وزراء لوكسمبورغ، كزافيه بيتل، من أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون حريصًا على عدم الإضرار بمكانته في الأسواق العالمية، وتجنب خسارة البائعين من خلال فرض سقف سعري غير جذاب، قائلًا: "ربما يكون لدينا في ذلك الوقت حد أقصى للأسعار وليست لدينا طاقة".

وقال رئيس القمة، رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، إنه من غير المتوقع اتخاذ قرارات اليوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بشأن سقف أسعار الغاز، لكنه يأمل في أن تؤدي المناقشات بين القادة إلى اتفاق عندما يجتمعون في المرة القادمة يومي 20 و21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

بولندا تتهم ألمانيا بالأنانية

انتقد رئيس الوزراء البولندي، ماتيوز موراويكي، ألمانيا بشأن ما يراه إنفاقًا سخيًا بقيمة 200 مليار يورو (196 مليار دولار) في شكل إعانات لحماية المستهلكين والشركات من ارتفاع تكاليف الطاقة.

سقف أسعار الغاز
رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي

وقال موراويكي: "يجب التخلص من الأنانية الألمانية"، مكررًا المخاوف بشأن الفجوة المالية التي تفصل بين الدول الغنية التي يمكنها تحمل إنفاق مبالغ كبيرة على الدعم المحلي لأسعار الطاقة وتلك التي لا تستطيع ذلك.

لكن رئيس وزراء بلجيكا، ألكسندر دي كرو، أكد أن حزم الدعم الوطنية الكبيرة ضرورية في غياب أي تحرك من جانب الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "لا يمكننا ترك الناس يواجهون موجات الطقس البارد فحسب، لكن الحل الحقيقي هو أن نتعاون سويًا في سوق الطاقة ومن ثم لن تكون حزم الدعم (الوطنية) الكبيرة ضرورية بعد الآن".

وحذّر المفوض الاقتصادي، باولو غنتيلوني، من أنه في ظل بيئة اقتصادية صعبة "الشيء الوحيد الذي لا يمكننا تحمله في السياق الجيوسياسي الحالي هو الانقسام والتجزئة بين الدول الأوروبية".

ومع امتلاء مخازن الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 90%، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن دول الاتحاد مستعدة جيدًا لفصل الشتاء.

وأضافت: "لدينا أول خط حماية لأسواقنا، حان الوقت الآن لمناقشة كيف يمكننا الحد من ارتفاع أسعار الطاقة، التي يُتلاعَب بها من قِبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ويناقش القادة في براغ بالإضافة إلى سقف أسعار الغاز، تقديم المزيد من الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق