رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

ثالث أكبر شركة حديد في أستراليا تستثمر بالهيدروجين الأخضر في ألمانيا

تخطط لبناء منشأة لاستيراد الوقود النظيف

نوار صبح

شكّلت شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز"، ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا "فورتسكيو ميتالز"، وشركة "تري إنرجي سوليوشنز" الألمانية، تحالفًا للاستثمار في البنية التحتية للطاقة الخضراء.

وتخطط شركة "تري إنرجي سوليوشنز" لتطوير منشأة لاستيراد الهيدروجين الأخضر في بلدة فيلهلمسهافن الألمانية.

وستستثمر شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز"، ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا، 100 مليون يورو (99 مليون دولار) في بناء المنشأة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسوف تستثمر "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز" 30 مليون يورو أخرى في شركة تابعة لشركة "تري إنرجي سوليوشنز"، التي ستمنح حصة 30% في "دويتشه غرين غاز أوند إنرجي فريسورغونغ"، شركة المشروع التي ستبني مركز الطاقة الخضراء التابع لشركة "تري إنرجي سوليوشنز".

وتُعَد شركة "دويتشه غرين غاز أوند إنرجي فريسور غونغ" جزءًا من تحالف يبني محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في بلدة فيلهلمسهافن الألمانية.

وأفادت ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا بأن أول تسليم للهيدروجين الأخضر إلى محطة "تري إنرجي سوليوشنز" في بلدة فيلهلمسهافن الألمانية من المتوقع أن يتم في عام 2026، وفقًا لما نشرته وكالة أرغوس ميديا المعنيّة بالطاقة (Argus Media) في 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وستركز مشروعات التعاون الأولية على أستراليا وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

أحد مشروعات "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز"، ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا
شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز"، ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا

محطات نقل الطاقة الخضراء

تعمل شركة "تري إنرجي سوليوشنز" الألمانية على تطوير مجموعة من المحطات على مستوى العالم من شأنها تمكين نقل الطاقة الخضراء، حسبما أفادت شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز" ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا.

وأفادت الشركة الأسترالية بأن المرحلة الأولى من هذه الشراكة تُعنى بالتطوير والاستثمار بشكل مشترك في توريد 300 ألف طن من الهيدروجين الأخضر مع قرار استثمار مالي مستهدف في عام 2023، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ستُراجَع التوجيهات الخاصة بالنفقات الرأسمالية المتوقعة للمؤسسة المالية الأجنبية في السنة المالية 2022-2023 حتى 30 يونيو/حزيران لتصل إلى 230 مليون دولار من 100 مليون دولار لتعكس هذا الاستثمار.

وبيّنت شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز" -ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا- أن التوجيهات الخاصة بالنفقات التشغيلية المتوقعة لها، التي تتراوح بين 500 و600 مليون دولار لم تتغير.

وتأتي الاتفاقية مع شركة "تري إنرجي سوليوشنز" في أعقاب إبرام "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز" اتفاقًا مع شركة مرافق الكهرباء "إي-أون" الألمانية في مارس/آذار لتوريد الهيدروجين المنتج في أستراليا إلى ألمانيا وهولندا.

وكان الاتفاق المبرم مع شركة مرافق الكهرباء "إي-أون" الألمانية يقضي بأن تُسلم ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا 5 ملايين طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر إلى المرفق بحلول عام 2030.

أحد مشروعات "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز"، ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا
شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز"، ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا

وقود الهيدروجين والأمونيا

علاوة على ذلك، اتفقت شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز"، بشكل منفصل، مع شركة السكك الحديدية الوطنية الألمانية دويتشه بان (دي بي) للتعاون في الأبحاث التي تبحث في وقود غاز الهيدروجين والأمونيا في تطبيقات السكك الحديدية.

وأشارت الشركة التابعة لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا إلى أنها تشارك شركة السكك الحديدية الوطنية الألمانية في طموحها للتخلص من الديزل من عملياتهما واستبداله بحلول محايدة كربونيًا.

وتحدد هذه الاتفاقية اقتراحًا لشركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز" للمشاركة في بحث وتطوير شركة السكك الحديدية الوطنية الألمانية دويتشه بان في تطوير محرك احتراق داخلي محايد كربونيًا حسبما قالت الشركة، التي يقع مقرها في مدينة بيرث الأسترالية.

وقال رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة "فورتسكيو"، أندرو فورست، إن شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز" وشركة السكك الحديدية الوطنية الألمانية دويتشه بان ستتعاونان لتقليل الانبعاثات العالمية نظرًا إلى الحاجة الملحة لإيجاد طرق جديدة لاستبدال الوقود الأحفوري في صناعة النقل.

وتأتي الاتفاقية مع شركة السكك الحديدية الوطنية الألمانية عقب صفقة استحواذ شركة "فورتسكيو فيوتشر إندرستيز" على شركة الهندسة البريطانية "ويليامز أدفانسد إنجينيرينغ"، مقابل 164 مليون جنيه إسترليني (187 مليون دولار) في يناير/كانون الثاني

وستمنح هذه الصفقة ذراع الطاقة الخضراء لثالث أكبر شركة حديد في أستراليا فرصة الوصول إلى حلول بطاريات لدى شركة الهندسة البريطانية "ويليامز أدفانسد إنجينيرينغ"، التي تأمل في استخدامها لتقليل اعتمادها على محركات الديزل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق