رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 11 دولارًا.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

بعد بيانات الوظائف الأميركية

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 11 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي، بعد تقرير الوظائف الشهري، لكنها حققت مكاسب أسبوعية.

وتضرر المعدن الأصفر مع زيادة احتمالات رفع معدلات الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي، للسيطرة على التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.7%، 11.50 دولارًا، مسجلًا عند 1709.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1702.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول، على استقرار بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأميركي وعوائد السندات الحكومية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 2.2%، مع ضعف أداء الدولار الأميركي.

وفي المقابل انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 2%، ليصل إلى 20.26 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5%، ليصل إلى 919.93 دولارًا للأوقية، ويتجه نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي له منذ يونيو/حزيران 2021، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.8% إلى 2200.49 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 112.532 نقطة.

تقرير الوظائف الأميركية

أظهر تقرير الوظائف الشهري، أن اقتصاد الولايات المتحدة أضاف 263 ألف وظيفة في سبتمبر/أيلول الماضي، ليتجاوز التوقعات البالغة 250 ألف وظيفة.

فيما تراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.5% خلال الشهر الماضي، مقارنة مع مع تقديرات باستقراره عند 3.7%.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "بالنسبة إلى أسعار الذهب، فإن الجانب السلبي أكثر انفتاحًا من الاتجاه الصعودي، ببساطة ليس لسبب آخر غير أن الاحتياطي الفيدرالي لم يتحول بعد"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أوضاع سوق الذهب

تضررت أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية بالقرب من أعلى مستوياتهما في عدة سنوات.

وقال مدير في كيديا كوموديتيز في مومباي، أجاي كيديا: "ستشكل بيانات الوظائف الأميركية التوقعات بشأن مقدار التشديد الذي لم يأتِ بعد من الاحتياطي الفيدرالي في الأشهر المقبلة".

وأضاف: "من المحتمل حدوث انخفاض تصحيحي نحو 1680 دولارًا للذهب بعد البيانات"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعارؤ الذهب
عميلة تتحقق من عقد في مهرجان لشراء الذهب في كولكاتا بالهند- الصورة من وكالة رويترز

سعر الفائدة

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهرت البيانات انخفاضًا في فرص العمل في الولايات المتحدة وضعف التصنيع، ورفع المصرف المركزي الأسترالي سعر الفائدة بأقل من المتوقع، ما أدى إلى إذكاء التوقعات بتباطؤ وتيرة رفع سعر الفائدة لدى الاحتياطي الفيدرالي.

لكن هذه الآمال تلاشت، إذ كرر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي التزامهم باحتواء التضخم المرتفع.
وضمّت محافظة الاحتياطي الفيدرالي الجديدة ليزا كوك يوم الخميس، صوتها إلى الإجماع الواسع للمصرف المركزي الأميركي على استمرار رفع أسعار الفائدة.

إعانات البطالة

ارتفع عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بأكبر قدر خلال 4 أشهر الأسبوع الماضي، لكن سوق العمل لا تزال ضيقة حتى مع تراجع الطلب على العمالة وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

رغم أن الذهب يُعد تحوطًا ضد التضخم، فإن التضييق السريع في السياسة النقدية الأميركية قد قلل من جاذبية السبائك غير ذات العوائد، في حين عزز الدولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق