رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار منوعةالتغير المناخيمنوعات

صندوق الاستثمارات السعودي يطرح لأول مرة سندات خضراء بـ3 مليارات دولار

أعلن صندوق الاستثمارات السعودي إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية بإجمالي 3 مليارات دولار أميركي (ما يعادل 11.25 مليار ريال).

يأتي الطرح ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة الدولي لإصدار أدوات الدين؛ إذ أصدر الصندوق سندات الـ100 سنة، التي تعكس الثقة العالية بمكانة الصندوق المالية.

وكان صندوق الاستثمارات السعودي قد كلّف مؤخرًا عدة مصارف محلية وعالمية بترتيب بيع سندات خضراء بالدولار لأول مرة.

وضمّت قائمة المصارف التي فوّضها الصندوق السيادي للسعودية لبدء طرح السندات الخضراء كلًا من بي إن بي باريبا، وسيتي غروب، ودويتشه بنك، وغولدمان ساكس، وجي بي مورغان.

أهداف الطرح

يهدف الطرح إلى تمويل أو إعادة تمويل استثمارات الصندوق الخضراء، التي تأتي ضمن جهود الصندوق بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة، في خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وأعلنت المملكة خططها للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060، وتستثمر بكثافة في الطاقة المتجددة وتطوير الهيدروجين بصفته مصدرًا أنظف للطاقة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إقبال ضخم على السندات

وصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في الطرح الأولي للسندات الخضراء أكثر من 24 مليار دولار (ما يعادل 90 مليار ريال).

صندوق الاستثمارات السعودي
شعار صندوق الاستثمارات العامة السعودي

كما تجاوزت نسبة التغطية أكثر من 8 أضعاف إجمالي الإصدار مقسمة على الشرائح التالية:

  • الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار (ما يعادل 4.69 مليار ريال) لسندات مدتها 5 سنوات.
  • الثانية بقيمة 1.25 مليار دولار (ما يعادل 4.69 مليار ريال) لسندات مدتها 10 سنوات.
  • الثالثة بقيمة 500 مليون دولار (ما يعادل 1.88 مليار ريال) لسندات مدتها 100 سنة.

يعكس حجم الإقبال من قِبل المستثمرين الدوليين على الإصدار الأول لصندوق الاستثمارات السعودي ثقتهم بدور الصندوق باعتباره داعمًا أساسيًا لاقتصاد المملكة ومكانة الصندوق باعتباره أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيرًا.

التمويل الأخضر

يأتي إصدار السندات الأولية بعد أن أصدر صندوق الاستثمارات السعودي، في فبراير/شباط الماضي، وثيقة تتضمن إطار عمل التمويل الأخضر الخاص بالصندوق، الذي يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية ويتوافق مع المعايير المحددة في مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق رأس المال، ومبادئ القروض الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق الدين.

ويعتزم صندوق الاستثمارات السعودي توظيف محصلات الإصدار لتمويل المشروعات الخضراء المؤهلة، وفي مقدمتها: الطاقة المتجددة، والإدارة المستدامة للموارد المائية، ومكافحة التلوث، والمباني الخضراء ووسائل النقل.

ويؤدي صندوق الاستثمارات العامة دورًا أساسيًا في دعم أجندة المملكة الخضراء باعتباره محركًا للتحول الاقتصادي الوطني، ودعم جهود التنمية والتنويع الاقتصادي في السعودية.

ويعد الإصدار استمرارًا لمبادرات صندوق الاستثمارات السعودي في هذا النطاق؛ من بينها إعلان الصندوق بالتعاون مع مجموعة تداول السعودية مبادرةَ السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الطاقة المتجددة

يتضمن برنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة تطوير 70% من قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في السعودية بحلول عام 2030، ويتوقع أن يستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في مشروعات خضراء بحلول عام 2026، بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

وقال رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي، فهد السيف: "إن إصدار السندات الخضراء يعد إنجازًا بارزًا ضمن مسيرة الصندوق الحافلة بالإنجازات، وجزءًا من برنامج الصندوق لأسواق رأس المال الذي يتيح لصندوق الاستثمارات السعودي تنويع مصادر تمويله، لتعزيز عجلة الاستثمار الفعال في المملكة والعالم؛ ما يسهم في تحقيق مستهدفات إستراتيجية الصندوق الاستثمارية".

وأضاف: "شهدنا إقبالًا غير مسبوق من قبل المستثمرين الدوليين؛ ما يعد شهادة على مكانة الصندوق المالية، واتباعه لأفضل معايير الحوكمة عالميًا، فضلًا عن تنوع أعماله ومحفظته الاستثمارية".

وأشار إلى أن هذا الإنجاز يعكس الدور المهم والرائد الذي يؤديه صندوق الاستثمارات السعودي في تحول الاقتصاد الوطني وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، والتزامه بتوفير العديد من الفرص الاستثمارية المستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق