رئيسيةأخبار الغازأخبار الهيدروجينعاجلغازهيدروجين

بيل غيتس يدعو منتجي الغاز إلى اكتشاف طريقة نظيفة لإنتاج الهيدروجين الأزرق

وأكد أن الشرق الأوسط يمكنه أداء دور فعّال في تعزيز الاستدامة

نوار صبح

دعا الملياردير الأميركي بيل غيتس منتجي الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط إلى إنتاج الهيدروجين الأزرق بطريقة نظيفة.

جاء ذلك خلال كلمة منقولة بتقنية الاتصال المرئي أمام المشاركين بجلسة حوارية في العاصمة الإماراتية أبوظبي عن سعي الإمارات للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وألمح بيل غيتس إلى الدور الفعّال الذي يمكن أن تؤديه منطقة الشرق الأوسط في تعزيز الاستدامة.

يعد الهيدروجين، مصدرًا مهمًا للطاقة، إذ يؤدي دورًا فاعلًا في جهود التحول للطاقة منخفضة الكربون، بجانب نمو الطلب عليه.

منتجو الغاز

قال غيتس، إن منتجي الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط لن يتمكنوا من التحول إلى إمداد العالم بالهيدروجين الأزرق إلّا إذا استعملوا طريقة نظيفة لاستخراج الوقود، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.الهيدروجين

في المقابل، يمكن استخلاص الهيدروجين من الغاز الطبيعي، ويُطلق عليه اسم "أزرق" إذا احتُجِز ثاني أكسيد الكربون المنبعث في عملية الإنتاج ومُنِع دخوله إلى الغلاف الجوي.

لذلك، تحاول العديد من البلدان التحول نحو الهيدروجين لإنتاج الكهرباء والنقل، لأنه لا يطلق ثاني أكسيد الكربون عند استخدامه.

طريق إنتاج نظيفة

تخطط دول عديدة، منها: الإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية، لاستخدام موارد الغاز الطبيعي لديها لتصبح بائعًا رئيسًا للهيدروجين الأزرق.

وأشار بيل غيتس إلى أن العائدات المحتملة لتلك الدول قد تنخفض قليلًا ما لم تتمكن من اكتشاف طريقة فائقة النظافة لاستخراج الهيدروجين من مواردها، وفي المقام الأول غازها الطبيعي.

ويعتبر الهيدروجين الأزرق من أكثر الانواع استخدامًا حاليًا؛ لأنه سهل الاستخراج، وتقنية الاحتجاز والتخزين موجودة ، وهو بذلك قد يفي بالمتطلبات الاقتصادية والبيئية في الوقت نفسه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق