التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الغاز السكنية والتجارية في أميركا ترتفع لأعلى مستوى في عدة سنوات

وحدة أبحاث الطاقة

تجاوزت أسعار الغاز الطبيعي المستخدم للأغراض السكنية والتجارية في الولايات المتحدة أعلى مستوياتها في 5 سنوات على الأقلّ، خلال أول 7 أشهر من العام الجاري (2022).

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الثلاثاء (4 أكتوبر/تشرين الأول 2022)، بلغ سعر الغاز الاسمي -السعر متضمن أثر التضخم- في القطاع السكني 13.25 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة خلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز الماضي، بزيادة 25% عن المدّة نفسها من 2021.

كما ارتفعت أسعار الغاز للأغراض التجارية بنسبة 33% على أساس سنوي، لتصل إلى 10.50 دولارًا لكل ألف قدم مكعبة خلال أول 7 أشهر من 2022.

وفي عام 2021، كان سعر الغاز الطبيعي للأغراض السكنية والتجارية -بالقيمة الحقيقية، أي الأسعار المعدلة وفقًا للتضخم- هو الأعلى منذ عامي 2014 و2015 على التوالي، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

محددات أسعار الغاز السكنية والتجارية في أميركا

في العادة، تكون أسعار الغاز السكنية والتجارية أكثر استقرارًا من الأسعار الفورية، وأقلّ تفاعلًا مع اتجاهات الطقس قصيرة الأجل، وذلك من خلال الآليات التنظيمية وعوامل أخرى.

وكانت تكلفة بيع الغاز الطبيعي بالجملة مرتفعة نسبيًا منذ أوائل عام 2022، وهي تعتمد على عدّة عوامل، مثل: إنتاج الغاز ومستويات التخزين والطلب على التدفئة والتبريد وتوافر بدائل الوقود واستهلاك قطاع الكهرباء والواردات والصادرات.

وفي غضون عدّة أشهر من 2022، كان السعر الفوري للغاز في هنري هوب ضعف السعر في المدة المماثلة من عام 2021، كما ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي المسال الأميركي لمستويات قياسية.

ويرصد الرسم البياني التالي أسعار الغاز الطبيعي اليومية في هنري هوب بين عامي 1997 و2021، وفق ما أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية:

أسعار الغاز الطبيعي

ومنذ عام 2021، تجاوز حجم الغاز الطبيعي المستخدم لدعم صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال نظيره المستهلك في القطاع التجاري، إذ يتجه جزء كبير من صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، لتعويض نقص إمدادات الغاز الروسي، بعد غزو أوكرانيا.

تأثير أسعار الجملة

تؤثّر تغيّرات أسعار الجملة للغاز الطبيعي في الأسعار السكنية والتجارية، لذلك تحدد هيئة المرافق العامة، التي تنظم موزّعي الغاز الطبيعي، عدّة طرق لتثبيت الأسعار وضمان موثوقية الإمدادات، مثل: التخزين والتحوط المالي وإستراتيجيات شراء الغاز.

وتقلل هذه الإستراتيجيات من التأثيرات قصيرة المدى للأسعار اليومية، وتضمن موثوقية العرض، وتحافظ على أسعار الموزّعين من التقلبات الحادة.

ومع ذلك، فإن أسعار الغاز الطبيعي بالجملة ليست العنصر الوحيد المؤثر في الأسعار للأغراض السكنية والتجارية، بل تتضمن جميع التكاليف المرتبطة بالبيع، مثل: الضرائب ورسوم النقل والتخزين وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق