رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط الخام تواصل الارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي - (تحديث)

وخام برنت فوق 94 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط الخام للجلسة الرابعة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، لترتفع إلى أعلى مستوياتها في 3 أسابيع.

يأتي ذلك بعد أن وافقت أوبك+ على زيادة تشديد الإمدادات العالمية من الخام باتفاق لخفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا وهو أكبر انخفاض منذ 2020.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.1%، إلى 94.42 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.8% إلى 88.45 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي بعد صدور قرار تحالف أوبك+ وبيانات المخزونات الأميركية.

قرار أوبك+

يأتي الاتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+، قبل حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي؛ ما يحد من الإمدادات، ويزيد مخاوف التضخم.

وقال محللو آي إن جي، في مذكرة: "هذا الإجراء الأخير من أوبك+ يشير إلى أن هناك جانبًا صعوديًا لتوقعاتنا لعام 2023 بكامله والتي تبلغ 97 دولارًا للبرميل".

المؤتمر الصحفي لـ أوبك+ برئاسة وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان - أرشيفية

إنتاج أوبك+

مع ذلك، نظرًا إلى أن الإنتاج في بعض دول أوبك+ أقل من المستويات المستهدفة؛ فإن الخفض الفعلي سيكون أقل من التخفيض البالغ مليوني برميل يوميًا المتفق عليه في الاجتماع.

قال وزير الطاقة السعودي، عبدالعزيز بن سلمان ، إن الخفض الحقيقي للإمدادات سيكون بين مليون و1.1 مليون برميل يوميًا، استجابة لارتفاع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي.

موقف أميركا

انتقدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الصفقة ووصفتها بأنها "قصيرة النظر"؛ إذ قال البيت الأبيض إن بايدن سيواصل تقييم ما إذا كان سيطلق المزيد من مخزونات النفط الإستراتيجية لخفض الأسعار.

وأوضح البيت الأبيض أنه سيتشاور مع الكونغرس بشأن مسارات إضافية لتقليل سيطرة أوبك وحلفائها على أسعار الطاقة في إشارة على ما يبدو إلى تشريع قد يعرض أعضاء المجموعة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

وقال محللو سيتي، في مذكرة، إن التأثير النهائي للسوق سيعتمد على مدة الاتفاقية؛ إذ قررت أوبك+ تمديد إعلان التعاون حتى نهاية عام 2023، مضيفين أن تخفيضات الإمدادات ستبقي المخزونات العالمية منخفضة لمدة أطول وتشديد الأسواق في عام 2023.

قال محللون في آر بي سي كابيتال إن أكثر من نصف الخفض البالغ مليون برميل يوميًا من المتوقع أن يأتي من السعودية أكبر مصدر في العالم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النفط الروسي

في سياق منفصل، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن روسيا قد تخفض إنتاج النفط في محاولة لتعويض آثار الحدود القصوى للأسعار التي فرضها الغرب على تصرفات موسكو في أوكرانيا.

كما أدى سحب مخزونات النفط الأميركية، الأسبوع الماضي، إلى دعم الأسعار؛ إذ قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام تراجعت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول إلى 429.2 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق