رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مسؤول: قطر للطاقة ستصبح أكبر شركة غاز مسال في العالم خلال 5 سنوات

تسير شركة قطر للطاقة بخطى سريعة ضمن إستراتيجيتها لتكون أكبر شركة للغاز الطبيعي المسال في العالم، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات العملاقة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة ووزير الدولة لشؤون الطاقة سعد الكعبي أن شركته ستصبح أكبر شركة لديها نشاط في تجارة الغاز المسال على مستوى العالم، في غضون 5 إلى 10 سنوات.

وقال الكعبي خلال مشاركته في منتدى للطاقة في لندن: "نحن نبيع نحو 5 إلى 10 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال الآن، وسنتصدّر في غضون خمس إلى عشر سنوات بفارق كبير مبيعات الغاز الطبيعي المسال، ويشمل هذا كميات الغاز الخاصة بنا، وعبر أطراف أخرى".

وأضاف: "بدأنا منذ نحو عامين بالتداول... أودّ أن أقول، إن ربح المشروع ربما تكون 20 ضعفًا مما كنت أعتقد أنه يمكن أن يكون"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توسعة حقل الشمال
منشأة بحرية في حقل الشمال بقطر- الصورة من موقع أبستريم

حقل الشمال

سيعزز مشروع توسعة حقل الشمال القطري مكانة قطر للطاقة بصفتها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، ويساعد في ضمان إمدادات طويلة الأجل من الغاز إلى أوروبا، إذ تسعى القارة إلى بدائل للتدفقات الروسية.

تشير التقديرات إلى أن شل وتوتال إنرجي تمتلكان محفظة مجمعة تبلغ 110 مليون طن من تقديرات السوق الحالية البالغة 400 مليون طن.

وتتضمن خطة توسعة حقل الشمال 6 قطارات للغاز الطبيعي المسال، ستزيد من قدرة قطر للطاقة على الإسالة من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027.

إنتاج الغاز المسال

وقّعت قطر للطاقة مؤخرًا عدد من الاتفاقيات مع كبرى شركات النفط والطاقة العالمية للدخول في مشروع توسعة الجزء الجنوبي من حقل الشمال -الذي يهدف إلى رفع إنتاج قطر من الغاز المسال إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2025- يتضمّن بناء 4 خطوط عملاقة، طاقة كل منها 8 ملايين طن متري.

وتُعَدّ قطر ضمن أكبر 3 دول مصدّرة للغاز في العالم، وتنتج حاليًا نحو 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق