التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط في أميركا تهبط للأسبوع الثاني على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الثانية على التوالي، كما تراجع مخزون البنزين والمقطرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (5 أكتوبر/تشرين الأول 2022)- هبطت مخزونات الخام بمقدار 1.4 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول 2022، ليصل الإجمالي إلى 429.2 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي وول ستريت جورنال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 1.3 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 6.2 مليون برميل، ليصل إلى 416.4 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بمقدار 7.6 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

جاء هبوط مخزونات النفط في أميركا، مع تراجع واردات الخام وصادراته، وبالتزامن مع ارتفاع استهلاك المنتجات النفطية.

وانخفضت واردات النفط الأميركية بمقدار 502 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5.947 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما هبطت صادرات أميركا من النفط بنحو 95 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 4.551 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد تراجع بنحو 407 آلاف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.396 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية، إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم البياني الآتي الأداء الشهري لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى يوليو/تموز 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 4.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 207.5 مليون برميل.

كما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 3.4 مليون برميل، مسجلة 110.9 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تراجع مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1 و1.4 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 61 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.831 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين في الولايات المتحدة بنحو 640 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع استهلاك وقود الطائرات والمقطرات بمقدار 429 و73 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وانخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 3.8%، عند مقارنة متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 4.1% و10.5% على التوالي.

في المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنحو 2%، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق