التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

كيف تدعم الطاقة الشمسية في أوروبا خفض واردات الغاز؟.. صيف 2022 نموذجًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • الطاقة الشمسية في أوروبا تؤدي دورًا مهمًا في تقليل واردات الغاز
  • توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا ارتفع لمستوى قياسي هذا الصيف
  • الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية وفّرت 29 مليار دولار من تكاليف الغاز
  • الغاز الطبيعي ما زال يوفر 20% من مزيج الكهرباء لدى دول أوروبا
  • أوروبا تحتاج لزيادة قدرتها من الطاقة الشمسية 9 أمثال بحلول 2035

أعطى التوليد القياسي للكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا دليلًا على الدور الذي يمكن أن تؤديه المصادر المتجددة لتقليل الاعتماد على واردات الغاز الطبيعي الروسية.

وتهدد تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا بشدة إمدادات الغاز المتجهة إلى أوروبا خلال السنوات المقبلة، كما تهدد بالمزيد من الارتفاع القياسي لأسعار الكهرباء، التي تثقل كاهل المستهلكين الأوروبيين.

وساعد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا هذا الصيف (2022) على توفير 29 مليار دولار تقريبًا من واردات الغاز الطبيعي، وفقًا لما نقله تقرير حديث لمنتدى الاقتصاد العالمي عن شركة أبحاث الطاقة، إمبير (Ember).

ويوفر ذلك نموذجًا فيما يتعلق بقدرة الطاقة الشمسية على مساعدة أوروبا بتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، حال استمرار النمو القياسي للسعة الشمسية، خاصة أن القارة تهدف إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء من 40% إلى 45% بحلول 2030، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا

شكّلت الطاقة الشمسية حصة قياسية بلغت 12.2% (أو ما يعادل 99.4 تيراواط/ساعة) من مزيج الكهرباء في أوروبا خلال أشهر الصيف من هذا العام (مايو/أيار إلى أغسطس/آب)، مقارنة مع 9.4% (أو 77.7 تيراواط/ساعة) خلال الصيف الماضي (2021).

واقتربت حصة الطاقة الشمسية من نسبة الكهرباء المُولّدة من الفحم في أوروبا، والبالغة 16.5% خلال الصيف، كما تجاوزت حصة طاقة الرياح (11.7%) والطاقة الكهرومائية (11%)، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وكانت اليونان ورومانيا وإستونيا والبرتغال وبلجيكا من بين 18 دولة في الاتحاد الأوروبي سجلت أرقامًا قياسية جديدة خلال ذروة الصيف لحصّة الكهرباء المُولّدة من الطاقة الشمسية.

وبصفة عامة، تنتج 10 دول في الاتحاد الأوروبي حاليًا ما لا يقلّ عن 10% من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في أوروبا، بقيادة هولندا وألمانيا وإسبانيا 22.7% و19.3% و16.7% على التوالي.

وجاء نمو حصة الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية مع تزايد السعة المضافة سنويًا بنسبة 15% من 104 غيغاواط في 2018، إلى 162 غيغاواط في 2021، وفق بيانات إمبير.

تقليل واردات الغاز

لم يكن الاتحاد الأوروبي في حاجة لشراء 20 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي هذا الصيف، بسبب الرقم القياسي لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية (99.4 تيراواط/ساعة).

واستنادًا إلى متوسط أسعار الغاز اليومية من مايو/أيار إلى أغسطس/آب، فإن هذا يعادل ما يقرب من 29 مليار دولار من تكاليف الغاز التي تجنّبها الاتحاد الأوروبي، بحسب التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ليس هذا فحسب، بل أدى النمو السنوي بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا بمقدار 22 تيراواط/ساعة فقط بين صيف 2021 وصيف 2022، إلى توفير 4 مليارات متر مكعب، ما يعادل 6 مليارات دولار أخرى.

وهذا يعني أنه لولا نمو السعة الشمسية، لعانت أوروبا بشكل أكبر من تداعيات نقص إمدادات الغاز الروسي بعد غزو أوكرانيا، ما يؤكد الدور المهم الذي قد يؤديه هذا المصدر المتجدد في تقليل الاعتماد على الطاقة الروسية.

وتعتمد أوروبا على روسيا في توفير 30% تقريبًا من متطلبات استهلاك الغاز الطبيعي في القارة العجوز، الذي بلغ 571.1 مليار متر مكعب في 2021، وفق بيانات شركة النفط البريطانية بي بي.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا:

الطلب على الغاز في أوروبا

تقليل الاعتماد على الغاز الروسي

دعمت سياسات الطاقة المتجددة خفض تكاليف الطاقة الشمسية في أوروبا بنسبة 82% خلال العقد الماضي، ما جعلها واحدة من أسرع المصادر نموًا، لترتفع السعة من 52 غيغاواط في عام 2011، وتصل إلى نحو 160 غيغاواط في عام 2021، وفق تقديرات المفوضية الأوروبية.

ويحتاج الاتحاد الأوروبي إلى الحفاظ على نمو السعة الشمسية لتلبية الأهداف المناخية وتأمين إمدادات الطاقة، خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز، وهو ما يتطلب المزيد من الجهود.

وبحسب المفوضية الأوروبية، فإن الاتجاهات الحالية تشير إلى أن الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في أوروبا قد تبلغ حصتها 20% من الإجمالي بحلول عام 2040، ارتفاعًا من 5.2% في 2021.

وتعادل هذه التوقعات للطاقة الشمسية حصة الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء بأوروبا والبالغة 19.8% في 2021، وفق حسابات وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على بيانات شركة النفط البريطانية بي بي.

وبلغ توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أوروبا 799.3 تيراواط/ساعة في 2021، بزيادة 4.7% على أساس سنوي، وفق أرقام شركة النفط البريطانية بي بي.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تطوُّر توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أوروبا منذ عام 1965 حتى 2021:

توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أوروبا

في المقابل، ارتفع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا بنسبة 11.6% على أساس سنوي، ليصل إلى 195.6 تيراواط/ساعة في 2021.

وبحسب تقديرات إمبير، ستحتاج أوروبا إلى زيادة قدرتها الشمسية بما يصل إلى 9 أمثال بحلول عام 2035، لتكون على المسار الصحيح لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر.

وفي النهاية، يجب أن تكون أزمة الطاقة، التي فاقمها الغزو الروسي لأوكرانيا فرصة جيدة لتسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة بوتيرة كبيرة، وفق ما ذكره تقرير منتدى الاقتصاد العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق