كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

بنغلاديش تستعيد التيار الكهربائي بالكامل.. والسلطات تجري تحقيقًا في الحادث

بعد انقطاعه 10 ساعات عن 80% من السكان

حياة حسين

نجحت بنغلاديش في استعادة التيار الكهربائي بالكامل، بعد انقطاعه أمس الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر/تشرين الأول، عن أكثر من 80% من السكان، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء.

وقالت مصادر حكومية إن البلاد استعادت التيار الكهربائي في منتصف ليل أمس، بعد انقطاع لمدة 10 ساعات متواصلة.

وشهدت بنغلاديش انقطاع التيار الكهربائي في معظم المناطق بصورة مفاجئة، وأغرقت البلاد في الظلام، ما عطّل المصانع خاصة المنتجة للملابس، ودفع السلطات إلى إجراء تحقيق للوقوف على أسباب ذلك، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عطل فني

قال المدير في إدارة خلايا الكهرباء الحكومية البنغالية محمد حسين: "إن السلطات تشتبه في حصول عطل فني بمحطة تحويل الكهرباء، ما تسبّب في انقطاع التيار الكهربائي في معظم أنحاء البلاد".

وتعتمد بنغلاديش على الغاز المستورد لتوليد معظم احتياجاتها من الكهرباء، لذلك واجهت الدولة الآسيوية تحديًا كبيرًا بعد ارتفاع الأسعار العالمية الناجم عن غزو روسيا لأوكرانيا.

ووضعت بنغلاديش خطة لتخفيف الأحمال وتنظيم انقطاع التيار الكهربائي، لكن ما حدث أمس لم يكن ضمن هذه الخطة.

وقد أثر ذلك سلبا في المصانع وأنشطة الأعمال كافّة، خاصة في قطاع الملابس، الذي تحتل فيه الدولة الآسيوية المركز الثاني بين أكبر المصدرين العالميين بعد الصين.

التيار الكهربائي
منزل في بنغلاديش في أثناء انقطاع التيار الكهربائي أمس - الصورة من "ذا 961"

مولدات كهرباء خاصة

اعتادت المصانع منذ أشهر أن تعمل على تشغيل مولدات الكهرباء الخاصة عند انقطاع التيار الكهربائي، لكنها اضطرت أمس الثلاثاء إلى وقف العمل، لأن تلك المولدات لا تستطيع العمل لمدة طويلة.

يُذكر أن بنغلاديش تسعى إلى تنمية مشروعات الطاقة الشمسية، للإسهام في حل أزمة الوقود في البلاد، وتخفيف التكلفة عن الموازنة العامة للدولة، التي اضطرت إلى تقليص النفقات فيها العام المالي الماضي.

ومنذ بداية 2022، عملت على التوسع في مشروعات ومحطات الكهرباء المُنتجة من مصادر مختلفة، كان أبرزها اللجوء إلى "النفايات المنزلية" لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى التوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق