أخبار النفطرئيسيةنفط

بث مباشر.. المؤتمر الصحفي لـ أوبك+ برئاسة وزير الطاقة السعودي

دينا قدري

تقدّم منصة الطاقة خدمة البثّ المباشر لفعاليات المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماع وزراء أوبك+، اليوم الأربعاء (5 أكتوبر/تشرين الأول)، برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والرئيس المشارك نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

وقد أقرّ التحالف -رسميًا- في اجتماع قبل قليل، خفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كانت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة+ قد أوصت -في اجتماعها اليوم الأربعاء- بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل، نظرًا للتغيرات التي طرأت في الأسواق العالمية.

تأتي قرارات التحالف في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لحظر واردات النفط الروسي، بالإضافة إلى تحديد مجموعة الـ7 لسقف سعري للخام الروسي.

قرارات أوبك+ "فنية"

صرّح وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي -قبل ساعات من عقد اجتماع التحالف- أن خطر حدوث ركود، الذي من شأنه أن يخفض أسعار النفط، كان أحد العوامل التي تدفع قرار أوبك+.

إذ شدد المزروعي على أن تحالف أوبك+ "يظل منظمة فنية، ومن المهم للغاية أن يظل القرار فنيًا وليس سياسيًا"، بحسب ما نقلته صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

كما قال: "بناءً على ذلك سنتخذ القرار الصحيح الذي نراه مناسبًا. الركود هو التحدي.. هو أحد العوامل الأساسية التي ننظر إليها جميعًا".

من جانبه، أشار وزير النفط الكويتي محمد الفارس -أمس الثلاثاء (4 أكتوبر/تشرين الأول)- إلى أن التحالف سيدرس الوضع العام لسوق النفط العالمية، وسيتخذ القرار المناسب لضمان إمدادات الطاقة بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حدّ سواء.

وأوضح -في تصريحات صحفية قبيل مغادرته الكويت إلى فيينا- أن الاجتماعات الدورية ستتابع تطورات سوق النفط العالمية، بهدف اتخاذ القرار المناسب للحفاظ على ميزان العرض والطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق