أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

قطاع الكهرباء في سلطنة عمان يستعد لدخول "منافسة" مع الشركات

بعد التصريح لها بالبيع المباشر للمواطنين

الطاقة

تتواصل جهود تطوير قطاع الكهرباء في سلطنة عمان، وذلك لتعزيز التنافس وموثوقية الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى رفع كفاءته، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وفي هذا الصدد، اعتمدت هيئة تنظيم الخدمات العامة في سلطنة عمان، اليوم الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، البدء في تطبيق آلية البيع المباشر من قِبل الشركات المنتجة للكهرباء، والحاصلة على ترخيص من قبل الهيئة، والتي انتهت عقودها مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه، وكبار المستهلكين من المعتمدين على الإنتاج الذاتي والمتمتعين بإعفاء من قبل الهيئة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العمانية.

جاءت هذه الموافقة بعد أن درست الهيئة أوضاع سوق الكهرباء في سلطنة عمان، إذ من المنتظر أن يتمكن المشاركون المستوفون الشروط من بدء البيع المباشر للكهرباء، لتعزيز جذب الاستثمارات، التي تعدّ من أولويات رؤية "عمان 2040"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في سلطنة عمان 2022

الكهرباء في سلطنة عمان
إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول (2022)، انطلقت المرحلة التجريبية لعملية البيع المباشر، إذ منحت هيئة الخدمات العامة، المسؤولة عن قطاع الكهرباء في سلطنة عمان، المؤهلين البدء بعملية البيع المباشر وفقًا للشروط والضوابط المحددة.

وشددت الهيئة على ضرورة الأخذ في الحسبان الجوانب الفنية للإطار التنظيمي والقانوني للبيع المباشر للكهرباء، وذلك لضمان تلبية جميع المتطلبات الاقتصادية والفنية، مثل الارتباط بالشبكة، وتأثيرات تشغيل الوحدات الكهربائية فيها، واحتساب الاستهلاك والتسوية، والخدمات المساعدة، وكمية الفاقد في الكهرباء.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، فإنه من المتوقع أن تسهم آلية البيع المباشر للكهرباء بتعزيز المنافسة بين جميع المنتجين، وهو الأمر الذي يقود إلى رفع كفاءة قطاع الكهرباء في سلطنة عمان.

انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان

في 5 سبتمبر/أيلول الماضي 2022، انقطعت الكهرباء بشكل مفاجئ في سلطنة عمان، في حادثة وُصفت بأنها "نادرة"، إذ بدأت بعطل فني في خطوط نقل الكهرباء، بجهد 400 كيلو فولت، في الخطين الرئيس والاحتياطي الرابط بين محطتي عبري ونهيدة.

وبحسب بيان هيئة الخدمات العامة، فإن حادث انقطاع الكهرباء تسبَّب بسلسلة أخرى من الانقطاعات واسعة النطاق، في أجزاء كبيرة من شبكة الكهرباء الرئيسة في البلاد، بالإضافة إلى أعطال في محطات التوليد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتأثّرت كل من محافظات مسقط والباطنة بشكل كبير بانقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى شمال وجنوب الشرقية والداخلية، إذ تمكنت فرق الإصلاح التابعة لهيئة الخدمات العامة من إعادة التيار تدريجيًا في اليوم نفسه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق