رئيسيةالتقاريرانفوغرافيكتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

8 معلومات عن أكبر مصفاة نفط في أفريقيا (إنفوغرافيك)

أمل نبيل

تعلّق نيجيريا آمالًا عريضة على مصفاة دانغوتي، وهي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، نحو إنهاء أزمة نُدرة الوقود في البلاد، وتوفير المبالغ الهائلة التي تنفقها الحكومة على استيراد الديزل والبنزين ودعمهما.

وتتوقع الحكومة إنفاق 6.7 تريليون نايرا (15.7 مليار دولار أميركي) على مدفوعات دعم البنزين في عام 2023، بما يعادل 18.397 مليار نايرا يوميًا، وفقًا لتصريحات وزيرة المالية زينب أحمد التي نقلها موقع نيو تليغراف.

وتمتلك شركة النفط الوطنية النيجيرية 20% من أسهم أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، بينما يمتلك أغنى رجل في القارة السمراء، أليكو دانغوتي، النسبة الكبرى البالغة 80%، بحسب التقارير والبيانات التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

(النايرا النيجيرية = 0.0023 دولارًا أميركيًا)

استيراد الوقود في نيجيريا

تُعَد نيجيريا أكبر مُنتج ومصدّر للنفط في أفريقيا، إلا أن قدرة التكرير في البلاد غير كافية، وتزيد من اعتماد الدولة الواقعة في غرب القارة السمراء على استيراد النفط المكرر.

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا
أعمال البناء في أكبر مصفاة نفط في أفريقيا - مصفاة دانغوتي

وقال المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، إن الدمج بين إنتاج المصافي المملوكة للدولة ومصفاة دانغوتي، التي من المقرر أن تدخل حيز التشغيل منتصف العام المقبل (2023)، من شأنه أن ينهي اعتماد نيجيريا على المنتجات النفطية المستوردة من الخارج في العام ذاته.

وأكد كياري الدور الإستراتيجي الذي تؤديه مصفاة دانغوتي في القضاء على استيراد المنتجات النفطية، وتحويل البلاد إلى منصة لتصدير مشتقات الوقود.

وتقع دانغوتي على مساحة 2635 هكتارًا في منطقة التجارة الحرة ليكي في ولاية لاغوس، وستبدأ شركة النفط الوطنية النيجيرية تخصيصَ إنتاج النفط الخام للمصفاة، بمجرد أن تبدأ عملياتها الإنتاجية.

ولدى المصفاة القدرة على تكرير 650 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، وإنتاج 900 ألف طن متري سنويًا من البولي برولين.

وتجاوزت استثمارات شركة دانغوتي في تكرير النفط والبتروكيماويات والأسمدة 22.5 مليار دولار، بحسب موقع الشركة.

ويمكن للمصفاة تلبية 100% من الاحتياجات النيجيرية لجميع المنتجات السائلة (البنزين والديزل والكيروسين ووقود الطائرات)، كما أن لديها فائضًا من كل من هذه المنتجات للتصدير.

الطاقة الإنتاجية لأكبر مصفاة نفط في أفريقيا

تمتلك أكبر مصفاة نفط في أفريقيا القدرة على إنتاج 99 مليون لتر من البنزين والكيروسين ووقود الطائرات والديزل يوميًا، وتقدّر احتياجات نيجيريا من المنتجات النفطية بنحو 61 مليون لتر يوميًا؛ ما يوفر فائضًا يصل إلى 38 مليون لتر.

ويمكن أن تنتج مصفاة دانغوتي 53 مليون لتر من البنزين يوميًا، في حين أن حجم الاستهلاك في أبوجا يصل إلى نحو 33 مليون لتر يوميًا؛ ما يترك فائضًا قدره 20 مليون لتر.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لأكبر مصفاة نفط في أفريقيا 10 ملايين لتر من الكيروسين يوميًا، بينما تبلغ قدرة استهلاك الدولة الواقعة في غرب أفريقيا 9 ملايين لتر يوميًا؛ ما يترك فائضًا قدره مليون لتر.

ويمكن لمصفاة دانغوتي إنتاج 34 مليون لتر من الديزل يوميًا؛ ما يخلق فائضًا قدره 38 مليون لتر يوميًا؛ حيث يمكن للبلاد أن تستهلك نحو 61 مليون لتر يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق