التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط لأول مرة في 4 أسابيع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، لتسجل الهبوط الأول في 4 أسابيع، كما هبط مخزون البنزين والمقطرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (28 سبتمبر/أيلول)- هبطت المخزونات بمقدار 0.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 23 سبتمبر/أيلول 2022، ليصل الإجمالي إلى 430.6 مليون برميل.

وكانت توقعات محللي وول ستريت جورنال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بمقدار 0.3 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب التقرير، هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 4.6 مليون برميل، ليصل إلى 427.2 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بمقدار 4.8 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً؛ بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

جاء هبوط مخزونات النفط في أميركا، مع زيادة قوية لصادرات الخام وتراجع وارداته وبالتزامن مع ارتفاع استهلاك المنتجات النفطية.

وزادت صادرات أميركا من النفط بنحو 1.106 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 4.646 مليون برميل يوميًا.

بينما تراجعت واردات النفط الأميركية بمقدار 498 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.449 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد تراجع بنحو 1.604 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.803 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" المتخصصة البيانات الخاصة بإنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبر عن المستويات الفعلية، إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية،

ويرصد الرسم البياني الآتي الأداء الشهري لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى يونيو/حزيران 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 2.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 212.2 مليون برميل.

كما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.9 مليون برميل، مسجلة 114.4 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين بنحو 0.9 مليون برميل، في حين كان من المتوقع انخفاض مخزون المقطرات بمقدار 100 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 1.832 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.770 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات والمقطرات بمقدار 504 و661 و768 ألف برميل يوميًا على التوالي، خلال الأسبوع الماضي.

وعند مقارنة متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 3.1%، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 6.6% و9.6% على التوالي.

وفي المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنحو 2.6% على أساس سنوي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.449 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.947 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء تراجع واردات النفط الأميركية من 5 دول، بقيادة المكسيك، إذ شهدت هبوطًا قدره 257 ألف برميل يوميًا، تليها كولومبيا بنحو 140 ألف برميل يوميًا.

كما هبطت واردات أميركا النفطية من الإكوادور وكندا والسعودية بمقدار 128 و93 و67 ألف برميل يوميًا على التوالي.

وفي المقابل، ارتفعت واردات الخام الأميركية من قبل البرازيل والعراق وترينيداد وتوباغو والبرازيل بنحو 97 و82 و51 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق