عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

قطاع النفط المصري يستهدف حفر 31 بئرًا استكشافية للبحث عن الغاز

خلال العامين المقبلين

وضع قطاع النفط المصري خطة إستراتيجية من أجل تعظيم موارد مصر، من خلال برامج استكشاف الغاز الطبيعي، الذي يُنظر إليه وقودًا انتقاليًا في مرحلة تحول الطاقة.

وقال وزير البترول طارق الملا، إن ما حققته صناعة الغاز الطبيعي في مصر من نتائج أعمال متميزة خلال العام المالي الماضي، ووصولها لمعدلات غير مسبوقة لزيادة إنتاج الغاز في تاريخ مصر، يمثّل حافزًا كبيرًا لمواصلة بذل الجهود في تعظيم موارد البلاد وقدراتها من الغاز الطبيعي.

وأضاف خلال رئاسته الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" أن قطاع النفط المصري يستعد لتنفيذ برنامج حفر 31 بئرًا استكشافية للبحث عن الغاز الطبيعي خلال العامين الماليين المقبلين، في نشاط غير مسبوق.

الاكتشافات الجديدة

أكد الملا أن أعمال الحفر من المتوقع أن تسهم بشكل كبير في تحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الاحتياطيات والإنتاج، بالإضافة إلى عمليات البحث السيزمي التي تُنَفَّذ باستخدام التكنولوجيات الحديثة، والتي تسهم في تحديد مكامن نفطية وغازيّة واعدة.

قطاع النفط المصري يستهدف زيادة إنتاج الغاز
جانب من اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"

وأشار إلى أن قطاع النفط المصري يستثمر به حاليًا أغلب شركات النفط والغاز العالمية الكبرى، وهو ما يعدّ مؤشرًا على الفرص الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها البلاد في هذا القطاع.

أوضح وزير البترول المصري أن التحديات العالمية الحالية وسعي العديد من الدول لتأمين إمدادات الطاقة، وخاصة الغاز الطبيعي، يُظهر مدى أهميته المتزايدة، وأن شركة إيجاس تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر الغازية.

ترشيد الاستهلاك

لفت الملا إلى أن خطط ترشيد الاستهلاك التي تنفّذها الدولة حاليًا مكّنت قطاع النفط المصري من الاستمرار في نشاط تصدير الغاز الطبيعي المسال خلال أشهر الصيف التي تمثل ذروة الطلب على الغاز في مصر، مما حقق عائدات من العملة الصعبة لصالح الاقتصاد المصري.

وقال، إن هناك تعاونًا وتنسيقًا مع الوزارات والجهات المعنية لتنويع مزيج الطاقة؛ ليسهم في توفير المزيد من كميات الغاز وتخصيصها للتصدير.

أشار إلى أن المبادرة التي نفّذتها وزارة البترول بتكليف من القيادة السياسية لتقسيط تكلفة توصيل الغاز للمنازل في مناطق يصلها الغاز لأول مرة شجعت المواطنين على التعاقد على الخدمة، مما يسهم في تقليل استيراد البوتاجاز (غاز النفط المسال)، فضلًا عن كونها خدمة حضارية لتحسين مستوى معيشة المواطن.

وأوضح الملا أن عمليات التحول الرقمي بقطاع النفط المصري وربط كل الشركات والهيئات بمنظومة رقمية موحدة أحد العناصر المؤثرة فيما تحقق من إنجازات.

وشدد على أن استحداث إدارة للتحول الطاقي والاستدامة بشركة إيجاس يسهم في الاستعداد لمستقبل الطاقة خلال السنوات القادمة.

إنتاج الغاز في مصر

من جانبه، استعرض العضو المنتدب التنفيذي لشركة إيجاس مجدي جلال أهم مؤشرات الأداء خلال العام، إذ بلغ متوسط إنتاج الغاز الطبيعي نحو 6.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، ومتوسط الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي نحو 6.1 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وأشار إلى تنفيذ 14 مشروعًا لتنمية حقول الغاز، بالإضافة إلى حفر 20 بئرًا جديدة، ووضعها على خريطة الإنتاج بإجمالي إنتاج أوّلي يُقدر بـ 1.2 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، و23.7 ألف برميل مكثفات يوميًا، بإجمالي تكلفة استثمارية تُقدَّر بنحو 680 مليون دولار.

قطاع النفط المصري يستهدف زيادة إنتاج الغاز
جانب من اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"

وأضاف أنه تمّ تحقيق 5 اكتشافات جديدة للغاز بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي احتياطيات نحو 317 مليار قدم مكعبة، بالإضافة إلى تأكيد احتياطيات تبلغ 471 مليار قدم مكعبة بعد حفر البئر بشروش 3 في البحر المتوسط.

وأشار إلى طرح مزايدتين عالميتين جديدتين للبحث عن الغاز والنفط وطرحهما بالكامل لأول مرة بصورة رقمية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، ونتج عنهما إسناد 3 مناطق لشركتي إيني وبي بي العالميتين بإجمالي استثمارات 278 مليون دولار ومنح توقيع أكثر من 29 مليون دولار.

كما نُفِّذَ برنامج مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد بأحدث التقنيات لأول مرة في البحر المتوسط لاستكشاف الطبقات العميقة بإجمالي مساحات نحو 330 كيلومترًا مربعًا بمنطقتي أتول وشمال الطابية البحرية التابعتين لشركة بي بي.

صادرات الغاز

أشار رئيس إيجاس إلى ارتفاع صادرات مصر من الغاز بسبة 44% مقارنة بالعام السابق، وقد تمّ تصدير 84 شحنة غاز طبيعي مسال من مصنعَي إسالة الغاز بإدكو ودمياط.

واستعرض الموقف التنفيذي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل في ضوء الخطط والمبادرات القومية، موضحًا أنه بنهاية يونيو/حزيران 2022 تمّ توصيل الغاز الطبيعي إلى 118 قرية ضمن المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة.

ولفت إلى أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تمّ توصيل الغاز الطبيعي لها على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط وحتى يونيو/حزيران 2022 بلغ نحو 13.5 مليون وحدة سكنية.

خفض الانبعاثات

استعرض رئيس إيجاس الجهود التي بُذِلَت فيما يخصّ خفض الانبعاثات الكربونية وتتضمن بحث فرص إنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين منخفض الكربون وتقنيات التقاط الكربون وتخزينه والاستفادة منه وإعداد خريطة لإزالة الكربون بقطاع النفط المصري.

وأشار إلى استحداث إدارة للتحول الطاقي والاستدامة بالشركة، وتوقيع العديد من مذكرات التفاهم مع الشركات العالمية العاملة في مصر لبحث فرص إزالة الكربون، فضلًا عن مشاركة الشركة في إعداد الإستراتيجيات المتعلقة بتحول الطاقة والاستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق