أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

سوناطراك الجزائرية توقع صفقة غاز جديدة.. وزيادة الأسعار إلى إسبانيا (تحديث)

الطاقة

أبرمت شركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية سوناطراك صفقة غاز جديدة، في إطار إستراتيجيتها لزيادة الصادرات، للاستفادة من الأسعار المرتفعة للغاز في السوقيْن الفورية والآجلة.

وفي هذا السياق، أعلن الرئيس التنفيذي لسوناطراك توفيق حكار، الموافقة على إمداد شركة إينل الإيطالية بكميات إضافية من الغاز خلال العام الجاري (2022).

جاء ذلك بحسب تصريحاته للصحفيين في الجزائر، اليوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول، بحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح بيان الشركة الجزائرية، أنه وفقًا لبنود مراجعة الأسعار التعاقدية، اتفق الطرفان على تعديل سعر البيع تماشيًا مع ظروف السوق، "وأجمعا على توريد كميات إضافية لعام 2022 وكذلك على إمكان توريدات إضافية في السنوات المقبلة".

وأكد الطرفان، خلال التوقيع على هذه الاتفاقيات، رغبتهما في تعزيز الشراكة التقليدية، مما يسمح بتوطيد العلاقة التجارية في مجال الغاز الطبيعي، وضمان استقرار وأمن إمدادات الغاز وبالتالي المساهمة في تعزيز الأمن الطاقوي للعملاء.

أسعار الغاز الجزائري إلى إسبانيا

أنهت سوناطراك، اليوم الأربعاء، مفاوضاتها مع شركة ناتورغي الإسبانية، فيما يتعلق بمراجعة أسعار الغاز.

وأشار توفيق حكار، في تصريحات صحفية، إلى توقيع الاتفاق قريبًا مع الجانب الإسباني في هذا الشأن.

صفقات الغاز الجزائري إلى إيطاليا

تأتي صفقة سوناطراك الجزائرية مع شركة إينل الإيطالية، بعد أيام من إعلان مواجهة صفقات تصدير الغاز الجزائري إلى إيطاليا تحديات عدة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى إيطاليا إلى الحصول على إمدادات إضافية من الغاز الجزائري، تصل إلى نحو 9 مليارات متر مكعب، عبر خط أنابيب "ترانسميد".

سوناطراك الجزائرية والغاز إلى إيطاليا
جانب من توقيع الاتفاق مع الشركة الإيطالية - الصورة من سوناطراك (28 سبتمبر 2022)

وتعمل الجزائر وإيطاليا -من خلال شركتي سوناطراك وإيني- على التوصل إلى حلول لتوصيل الغاز الجزائري إلى إيطاليا، في توقيت ما زالت فيه الكميات المنتجة داخل البلاد كما هي دون زيادة.

ويبلغ حجم كميات الغاز الجزائري التي تُصدّر إلى إيطاليا في الوقت الحالي، بعد الاتفاقية الأخيرة، نحو 25.2 مليار متر مكعب، بزيادة 4 مليارات متر مكعب عن كميات عام 2021، البالغة 20.9 مليار متر مكعب.

اجتماعات سوناطراك لتوفير الغاز

شهد الأسبوعان الماضيان اجتماعات لشركة سوناطراك الجزائرية، بهدف مناقشة حلول عاجلة للوفاء بالتزامات الصفقة الجديدة بين الجزائر وروما التي وُقّعت في 19 يوليو/تموز 2022 خلال القمة الجزائرية الإيطالية الرابعة في الجزائر.

وبموجب الاتفاق الجديد، أصبح على الشركة توفير كميات إضافية من الغاز الجزائري إلى إيطاليا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون قد أجرى زيارة إلى روما بنهاية شهر يونيو/حزيران 2022، شهد خلالها توقيع اتفاقية لتطوير حقول الغاز الجزائرية، وإطلاق مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

ولاحقًا، بدأ رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي زيارة إلى الجزائر في 18 يوليو/تموز 2022، وقّع خلالها عقدًا لتوريد الغاز الجزائري إلى إيطاليا، في خطوة تهدف إلى تقليل اعتماد بلاده على الغاز الروسي.

يُشار إلى أن شركة إيني الإيطالية استحوذت في مطلع سبتمبر/أيلول الجاري (2022) على حصص شركة بي بي البريطانية، بما فيها أعمال التنقيب والإنتاج، بهدف ضمان استمرار تدفقات الغاز الجزائري إلى إيطاليا.

سوناطراك الجزائرية والغاز إلى إيطاليا
جانب من توقيع الاتفاق بين إينل والشركة الجزائرية - الصورة من سوناطراك (28 سبتمبر 2022)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق