أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

خفض توقعات أسعار النفط إلى 89 دولارًا حتى نهاية 2022

دينا قدري

خفّض المسؤولون التنفيذيون في شركات النفط والغاز توقعاتهم لأسعار النفط إلى أقل من 100 دولار بحلول نهاية العام الجاري (2022).

إذ توقع المسؤولون أن تُنهي أسعار النفط الأميركي هذا العام في نطاق 80 دولارًا، بحسب مسح ربع سنوي أجراه المصرف الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشاروا إلى أن سعر خام غرب تكساس الوسيط سيبلغ 89 دولارًا للبرميل بحلول نهاية 2022، في تباينٍ حاد عن الربع السابق عندما دعا الرأي الأكثر شيوعًا إلى إنهاء العام عند 108 دولارات.

توقعات أسعار النفط

شمل مسح الطاقة -الذي أجراه المصرف الاحتياطي الفيدرالي في دالاس- مسؤولين تنفيذيين من 159 شركة نفط وغاز، خلال المدّة من 14 إلى 22 سبتمبر/أيلول 2022.

وبلغ متوسط الأسعار الفورية لخام غرب تكساس الوسيط 85.49 دولارًا للبرميل خلال مدّة جمع المسح.

ونقل الاستطلاع -الذي نُشر يوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول- عن أحد الرؤساء التنفيذيين قوله: "إن احتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي يلقي بظلاله على الطلب على النفط، الذي يقابله الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

وأضاف: "النتائج غير المعروفة للانتخابات النصفية المقبلة في الولايات المتحدة تخلق الكثير من القلق في قطاع النفط.. إن استثمارنا في المشروعات الجديدة سينتظر مزيدًا من الوضوح في الطريق أمامنا"، وفق ما أوردته وكالة بلومبرغ.

كما أشار المسؤولون التنفيذيون إلى توسع النشاط في قطاع النفط والغاز بوتيرة قوية في الربع الثالث من عام 2022.

توقعات غولدمان ساكس لأسعار النفط

في سياقٍ متصل، خفّض مصرف غولدمان ساكس بصورة حادة توقعاته لأسعار الخام، وسط تزايد علامات التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وقال محللون في مصرف الاستثمار الأميركي: إن "الدولار الأميركي القوي وتوقعات الطلب المنخفضة ستظل رياحًا معاكسة قوية للأسعار حتى نهاية العام".

وأضافوا: "ومع ذلك، فإن النمط الهيكلي للعرض الصعودي -بسبب نقص الاستثمار، وانخفاض الطاقة الاحتياطية والمخزونات- قد تعزز فقط، ما يتطلب حتمًا أسعارًا أعلى بكثير"، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وتوقّع غولدمان ساكس أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 100 دولار للبرميل في الأشهر الـ3 الأخيرة من عام 2022، وهذا أعلى من سعر اليوم الذي يبلغ نحو 85 دولارًا، ولكنه أقل من توقعاته السابقة البالغة 125 دولارًا.

ومن المحتمل أن يبلغ متوسط سعر الخام القياسي 108 دولارات في عام 2023، وفقًا للمحللين، الذين توقعوا سابقًا 125 دولارًا.

ويوضح الرسم الآتي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات الطلب العالمي على النفط والمعروض في عام 2023:

توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023

تأثير الصين في توقعات الأسعار

ارتفعت أسعار النفط إلى أكثر من 120 دولارًا للبرميل في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط.

وتراجعت بنسبة 30% منذ أوائل يونيو/حزيران مع تحول البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة، كما أدت عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا في الصين إلى عرقلة الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم.

ومع ذلك، يبدو أن أسواق النفط تفترض أنه لن يكون هناك نمو اقتصادي حقيقي خارج الصين العام المقبل (2023).

وعلّق غولدمان ساكس قائلًا: "سيتطلب الأمر هبوطًا اقتصاديًا صعبًا لتبرير استمرار انخفاض الأسعار".

وأضاف المصرف أن الصين ستحافظ على الأرجح على إستراتيجيتها الخاصة بالقضاء على جائحة فيروس كورونا حتى منتصف عام 2023.

إذ قال: "إعادة فتح الصين ليس طلبًا صعوديًا على النفط، بقدر ما هو إزالة لخطر هبوط كبير على التوازنات العالمية وتوقعات الأسعار".

استمرار تراجع الأسعار.. ودور أوبك+

من جانبه، أبقى مصرف يو بي إس السويسري توقعاته لأسعار النفط لشهر ديسمبر/كانون الأول (2022) عند 110 دولارات، في حين ستشهد انتعاشًا خلال الأرباع المقبلة عند 125 دولارًا، بحسب ما جاء في تقرير أصدره في 27 سبتمبر/أيلول (2022).

وأضاف التقرير أن الأسعار قد تظل منخفضة على المدى القريب، بسبب الاتجاه السائد لتجنّب المجازفة، وقوة الدولار الأميركي وحالة عدم اليقين في السوق.

وكشف التقرير -الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- عن أن عدم تدخّل منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك وحلفائها أو اتخاذ إجراءات لسحب البراميل من السوق سيزيد من الاتجاه الهبوطي لأسعار النفط.

وأشار المحللون في المصرف السويسري إلى أن تحالف أوبك+ قد يعلن خفض الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا على الأقلّ خلال الأيام المقبلة، للتصدي إلى القلق السائد بشأن الطلب على النفط، والزخم السلبي للأسعار، ووضع أرضية سعرية.

ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل للتحالف في 5 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إلا أنه يُمكن لوزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان الدعوة إلى اجتماع طارئ في أيّ وقت حال حدوث أي تغيرات في السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق