رئيسيةأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

توتال إنرجي تلمح إلى اكتشاف نفطي عملاق في دولة أفريقية

نوار صبح

كشفت نتائج حفر بئر واحدة عن تحقيق اكتشاف نفطي في ناميبيا، يحتوي على مخزونات ضخمة، وفق ما أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية، التي تولت عمليات الحفر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية، باتريك بويانيه، إن نتائج الاكتشاف النفطي في دولة ناميبيا الواقعة في جنوب غرب أفريقيا تبدو كبيرة جدًا أو عملاقة، بناءً على نتائج بئر واحدة، وفق ما ذكر خلال في عرض تقديمي للمستثمرين في نيويورك، اليوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول (2022).

وألمحت توتال إنرجي إلى التوصل لنتائج كبيرة بعد تحقيق اكتشاف نفطي في ناميبيا، ما يعزّز التوقعات بأن البلاد موطن لحوض هيدروكربوني جديد غزير الإنتاج، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشاف نفطي في ناميبيا

اكتشاف نفطي في ناميبيا
الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي الفرنسية، باتريك بويانيه - المصدر: بلومبرغ

أعلنت الشركة الفرنسية الكبرى اكتشافًا نفطيًا في ناميبيا في فبراير/شباط الماضي (2022)، يضم احتياطيات ضخمة، وذلك بعد أسابيع من حفر شركة شل بي إل سي أيضًا بئرًا بحرية ناجحة هناك.

وتعقد ناميبيا آمالًا كبيرة على صناعة البترول الناشئة، وتتوقع أن يضاعف الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2040، حسبما نشرت وكالة بلومبرغ (Bloomberg) في 28 سبتمبر/أيلول الجاري.

تُجدر الإشارة إلى أن اكتشافات النفط قبالة سواحل أفريقيا كانت قليلة ومتباعدة في السنوات الأخيرة، إذ انخفض نشاط الاستكشاف إلى منصة واحدة في عام 2020 مع انتشار الوباء العالمي.

تكهنات بشأن حجم الموارد

في الأشهر التي تلت التوصل إلى اكتشاف نفطي في ناميبيا، سعى المسؤولون التنفيذيون في شركتي شل وتوتال إنرجي إلى الحد من التكهنات بأنهم وجدوا موارد كبيرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتتهيّأ ناميبيا لاكتشافات النفط والغاز الطبيعي الجديدة، إذ تعتزم شركة "كلاود بريك ديسكفري" في بريطانيا تنفيذ استثمارات بنحو 70 ألف دولار أميركي لمرحلة الاستكشاف الأولية بعد الحصول على تراخيص التنقيب عن النفط بالمربع 2019 في ناميبيا.

وتقدّر شركة الاستشارات المعنية بالطاقة "وود ماكنزي" أن اكتشافات ناميبيا يمكن أن تحتوي على نحو 6.5 مليار برميل من المكافئ النفطي من الاحتياطيات القابلة للاستخراج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق