رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط الروسي ينعش أفغانستان بأول صفقة دولية لحركة طالبان

بيع النفط الروسي إلى أفغانستان بتخفيضات كبيرة

أحمد بدر

يتجه النفط الروسي إلى أفغانستان قريبًا، بعد اتفاقية عقدتها حكومة طالبان الأفغانية مع موسكو، تهدف إلى استيراد النفط والغاز والقمح وسلع أخرى.

وأعلن القائم بأعمال وزير التجارة والصناعة في حكومة طالبان الأفغانية الحاج نور الدين عزيزي، توقيع اتفاق مؤقت مع روسيا، لتزويد بلاده بالنفط والغاز والبنزين والديزل والقمح، وفق تصريحاته لوكالة رويترز.

وأوضح المسؤول الأفغاني أن وزارة التجارة والصناعة تعمل على تنويع الشركاء التجاريين لبلاده، لذلك تتجه إلى شراء النفط الروسي.

وأشار إلى أن موسكو عرضت تخفيضات على أفغانستان أقل من متوسط الأسعار العالمية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

النفط الروسي إلى أفغانستان

النفط الروسي إلى أفغانستان
عبوات تحتوي على مشتقات نفطية في شوارع العاصمة الأفغانية كابول - الصورة من رويترز

يُعَد اتفاق تصدير النفط الروسي إلى أفغانستان أول اتفاق اقتصادي دولي تعقده حكومة طالبان منذ عودتها إلى السلطة في الدولة الآسيوية قبل أكثر من عام، وهو الاتفاق الذي قد يدعم تخفيف العزلة العالمية المفروضة عليها، خاصة عن النظام المصرفي العالمي.

ويأتي الاتفاق بين الحكومتين الروسية والأفغانية، على الرغم من عدم اعتراف موسكو حتى الآن بحكومة طالبان، ولكنها لا تأخذ منها موقفًا متشددًا، إذ سبق أن استضافت قادة الحركة قبل سقوط العاصمة، كما أنها لم تغلق سفارتها في كابول حتى الآن.

وأوضح القائم بأعمال وزير التجارة والصناعة الأفغاني، أن الصفقة تشمل استيراد النفط الروسي، بجانب ما يصل إلى مليون طن من البنزين، ومليون طن من الديزل، و500 ألف طن من الغاز المسال، بالإضافة إلى مليوني طن من القمح سنويًا.

اتفاق غير محدد المدة

قال القائم بأعمال وزير التجارة والصناعة الأفغاني الحاج نور الدين عزيزي، إن الاتفاق بين حكومة طالبان وموسكو لاستيراد النفط الروسي والمشتقات والقمح سيستمر لمدة تجريبية غير محددة، وبعد ذلك من المتوقع أن يوقّع الجانبان اتفاقًا طويل الأجل، إذا كانت النتائج مرضية لكل منهما.

ورفض عزيزي تقديم أي معلومات بشأن أسعار النفط الروسي المتفق عليها أو طرق دفع أسعار الشحنات، لكنه أوضح أن موسكو وافقت على تقديم خصم كبير يقل عن السعر في الأسواق العالمية، خاصة بالنسبة إلى السلع التي ستتسلمها أفغانستان عن طريق البر والسكك الحديدية.

وبجانب صفقة النفط الروسي إلى أفغانستان، سبق أن تلقت حكومة طالبان بعض شحنات النفط من كل من إيران وتركمانستان، كما أنها لديها بعض العلاقات التجارية مع باكستان، ولكن لم توقع اتفاقًا دوليًا كبيرًا حتى الآن مع أي من هذه الدول، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان فريق فني من حكومة طالبان الأفغانية قد توجّه إلى موسكو لإتمام استيراد النفط الروسي إلى أفغانستان، إذ أقام هناك عدة أسابيع خاض خلالها مناقشات مع مسؤولي الحكومة الروسية، انتهت بالتوصل إلى الاتفاق الحالي غير محدد المدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق