طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم تبدأ العمل بمحطة تحويل المرحلة الثالثة

تستهدف تزويد 6 ملايين منزل بريطاني بالكهرباء

حياة حسين

بدأ العمل في محطة تحويل المرحلة الثالثة بأكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بالمملكة المتحدة، حسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تعمل شركتا هيتاشي إنرجي، وهي مقاول المشروع، وكيلتبراي وهي المقاول المساعد، في المحطة بمنطقة سمبكورب كومبلكس بالقرب من لازنبي في تيسيد.

وكان مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، الذي يدعى "دوغر بنك"، قد شهد وضع الأساسات الأولية لتوربينات الرياح في شهر يوليو/تموز الماضي (2022).

أكبر مزرعة رياح بحرية

قال مدير مشروع دوغر بنك، وهو أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، وتدشّنه المملكة المتحدة، آلان بورلاند، إن بدء العمل في محطة تحويل المرحلة الثالثة يمثّل نقطة مدهشة لكل الفريق.

ومن المقرر، بحسب آلان بورلاند، أن تزوّد المزرعة نحو 6 ملايين منزل في 2026 بطاقة نظيفة ورخيصة من مصادر متجددة.

وتقع دوغر بنك على بعد 130 كيلومترًا من ساحل يوركشير في بحر الشمال، وتؤسَّس على 3 مراحل هي "إيه" و"بي" و"سي".

وتقوم على إنشاء المشروع 3 شركات هي: إكوينور النرويجية بحصّة 40%، وإس إس إي رينوابلز بنسبة مماثلة، بالإضافة إلى إيني الإيطالية بحصّة تبلغ 20%.

وستكون شركة إس إس إي رينوابلز المشغّل الرئيس لتطوير المشروع خلال مدة بنائه، في حين ستكون إكوينور النرويجية المشغّل الرئيس طوال العمر التشغيلي المقدَّر بنحو 35 عامًا.

استثمارات المشروع

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم
جانب من مشروع أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم - الصورة من "إيف ويند"

تبلغ الاستثمارات بأكبر مزرعة رياح بحرية في العالم بالمملكة المتحدة نحو 9 مليارات جنيه إسترليني (9.7 مليار دولار أميركي)، ووقّعت المزرعة عدّة اتفاقات منذ العام الماضي (2021) لتزويد شركات طاقة كبرى بالكهرباء، منها شل.

وفي نهاية 2021، أعلنت إكوينور النرويجية أن المشروع حصل على تمويل من 28 مصرفًا و3 وكالات ائتمان.

وتُعدّ المزرعة الأولى بين المزارع ذات التيار عالي الجهد في المملكة المتحدة، "ما يمهّد الطريق إلى مشروعات الرياح، ومزوّدي الكهرباء لبناء تجارب عملية في مجال التحول إلى الطاقة المتجددة بصورة آمنة وأكثر كفاءة"، وفق بيان المزرعة في موقعها الإلكتروني.

وتعمل أنظمة شركة هيتاشي إنرجي للتيار عالي الجهد على ربط مزرعة الرياح مع الشبكة الوطنية في منطقتي كريك بك في شرق ريدينغ، ولاكنبي بالقرب من ريدكار.

ومن المقرر ربط كل مرحلة من المشروع بمحطتي تحويل بحرية وبرية لضمان جودة نقل الطاقة المتجددة عبر خط بحري وآخر أرضي عالي الجهد.

بناء الأولى والثانية

تُبنى حاليًا محطتا التحويل الأولى والثانية في أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم، في شرق ريدينغ بيوركشير في الموقع (إيه 1079) بين بيفرلي وكوتينغام.

يُشار إلى أن المشروع سيعمل على توليد نحو 3.6 غيغاواط من الكهرباء النظيفة، وهو جزء من خطط شركة "إس إس إي" لاستثمار أكثر من 24 مليار جنيه إسترليني (25.9 مليار دولار أميركي)، خلال هذا العقد في نظام البنية التحتية للكهرباء في المملكة المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق