سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أسعار الوقود في مصر.. الحكومة تجهز مفاجأة للمواطنين (خاص)

أحمد بدر

تستعد لجنة تحديد أسعار الوقود في مصر للإعلان عن التسعيرة الجديدة للبنزين والديزل والغاز، التي من المتوقع أن تحمل مفاجأة، ولا سيما في ظل تراجع أسعار النفط عالميًا خلال الأسابيع الأخيرة.

ومن المقرر أن تعلن لجنة تسعير المشتقات النفطية في مصر الأسعار الجديدة للوقود، التي سيُعمَل بها لمدة 3 أشهر، تبدأ من أكتوبر/تشرين الأول المقبل (2022) حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)، وفق نظام التسعير الذي تتبعه القاهرة.

وقالت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إن لجنة تسعير المشتقات النفطية تتجه إلى تثبيت أسعار الوقود في مصر، دون إضافة أي زيادات عليها.

تثبيت أسعار الوقود في مصر

أسعار الوقود في مصر
محطة وقود تابعة لشركة مصر للبترول - الصورة من موقع "إكسترا نيوز"

قالت المصادر إن اتجاه اللجنة لتثبيت أسعار الوقود يتزامن مع انخفاض أسعار النفط العالمية، إلى أقل من 90 دولارًا مؤخرًا، على الرغم من أن هذا الانخفاض يتزامن مع زيادة ملحوظة في سعر الدولار الأميركي عالميًا ومحليًا.

وفي الوقت نفسه، تدرس لجنة تسعير المشتقات النفطية زيادة أسطوانة أسعار الغاز المنزلي بنحو 5 جنيهات (0.24 دولارًا)، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب المصادر؛ فإن اللجنة تكاد تكون استقرت على تثبيت أسعار الوقود في مصر خلال الربع المقبل، خاصة أن الربع الحالي الذي بدأ في يوليو/تموز الماضي، شهد أكبر زيادة في الأسعار منذ بدء العمل بنظام التسعير وتحرير الأسعار قبل عامين.

أسعار الوقود في مصر 2022

في نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي (2022)، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع أسعار الوقود بزيادات تتراوح بين 0.5 و1 جنيه (0.026 و0.053 دولارًا)، خلال الربع الثالث من العام الجاري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت أسعار الوقود في مصر، التي بدأ العمل بها في 13 يوليو/تموز الماضي، ومن المنتظر أن يستمر العمل بها خلال الأشهر الـ3 المقبلة، على النحو التالي:

  • لتر بنزين 80 بسعر 8 جنيهات.
  • لتر بنزين 92 بسعر 9.25 جنيهًا.
  • لتر بنزين 95 بسعر 10.75 جنيهًا.
  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين بنحو 7.25 جينهًا.
  • طن المازوت للصناعات غير الغذائية أو الكهرباء بسعر 5 آلاف جنيه.
  • ثبات أسعار المازوت المورّد إلى الصناعات الغذائية والكهرباء.

(1 دولار أميركي يساوي 19.48 جنيهًا)

آلية تسعير الوقود في مصر

قبل عامين، شكّل رئيس الوزراء المصري لجنة تسعير المشتقات النفطية، بهدف تحديد أسعار الوقود، من خلال اجتماعات ربع سنوية، وذلك بناء على عدة معايير؛ أبرزها أسعار النفط العالمية.

وشهدت أسعار النفط العالمية، خلال الأسابيع الأخيرة، انخفاضًا ملحوظًا؛ حيث هبط خام برنت أكثر من مرة تحت 90 دولارًا، ولم تتجاوز الأسعار في أكثر حالاتها ارتفاعًا حاجز الـ100 دولار.

يشار إلى أن أسعار النفط كانت قد بلغت أعلى ارتفاع لها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، عندما صعد خام برنت فوق 130 دولارًا، قبل أن تتراجع مع الحفاظ على مكاسبها خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022؛ حيث حقق خام برنت مكاسب ربع سنوية بنسبة 6.4%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق