رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 34 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 34 دولارًا للأوقية، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول (2022)، مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد تراجعت في التداولات المبكرة إلى أقل مستوياتها في 30 شهرًا، بعد التصريحات المتشددة من قبل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، والتي عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة بقوة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.1%، ما يعادل 33.80 دولارًا للأوقية، ليسجل 1670 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 26 سبتمبر/أيلول (2022) على ارتفاع لأول مرة في 3 جلسات متتالية، مع تراجع الأسهم الأميركية.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.9%، ليصل إلى 1660.28 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 3.2%، عند 18.93 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.7%، ليسجّل 835.25 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.9%، عند 2154.61 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.13%، إلى 112.669 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال محلل إستراتيجي للعملات في دايلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "جاء التراجع مدعومًا بتوقعات رفع أسعار الفائدة الأكبر، وتسعير الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشددًا، وصعود الدولار القوي".

وأضاف: "لا شيء من ذلك يبشر بالخير بالنسبة للذهب.. إذ إن 1600 دولار للأوقية هي نقطة الانعطاف الكبيرة التالية للمعدن النفيس".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

لقد فشل الذهب، الذي يُنظر إليه تقليديًا على أنه أصل آمن، في الاستفادة مؤخرًا، حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة، مما أدى إلى تفاقم مخاوف الركود وتسبّب بحدوث هزيمة في أسواق الأسهم، إذ اختار معظم المستثمرين الدولار بدلًا من المعدن النفيس.

قد يعيد الذهب الفوري اختبار الدعم عند 1619 دولارًا للأوقية، مع وجود فرصة جيدة للاختراق دون هذا المستوى والانخفاض نحو 1599 دولارًا و1607 دولارًا ، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

الدولار والسندات الأميركية

انخفض مؤشر الدولار من أعلى مستوى خلال عقدين، ما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

كما تلقى الذهب من تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها منذ عام 2010.

ردّد رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري، تعهّد المصرف المركزي الأميركي بالتركيز على معالجة التضخم المرتفع.

قال إيفانز، إن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة لنطاق بين 4.50% و4.75%.

أسعار الفائدة

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه كونه وسيلة تحوط ضد التضخم والشكوك الاقتصادية، فإن رفع أسعار الفائدة قلّل من جاذبية السبائك غير المنتجة للعوائد ودفعت بالدولار إلى أعلى مستوياته في عدّة سنوات.

وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز، سيرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيس إلى ذروة أعلى بكثير مما كان متوقعًا قبل أسبوعين.

من جهة أخرى، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم نحو 0.28% إلى 940.86 طنًا يوم الثلاثاء من 943.47 طنًا يوم الإثنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق