كهرباءأخبار الكهرباءرئيسيةعاجل

إعادة تشغيل 3 من محطات الفحم في ألمانيا خلال أيام

وبرلين تستورد المزيد من الغاز من جيرانها

حياة حسين

تستعد ألمانيا إلى إعادة تشغيل 3 من محطات الفحم المتوقفة أول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لدعم إمدادات الكهرباء في فصل الشتاء، حسبما ذكرت وكالة رويترز، نقلًا عن المتحدث الرسمي للحكومة.

وأوضح المتحدث أن شركة توليد الكهرباء الألمانية "آر دبليو إي" أنهت عمليات التجهيز لمحطات "نيوراث سي" و"نيدراسم إي وإف"، وتضع اللمسات الأخيرة لإعادة التشغيل.

وتعاني برلين أزمة شح طاقة كبيرة، بسبب ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية عقب غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، وفرض عقوبات غربية على موسكو، التي كانت تزوّد ألمانيا بأكثر من 50% من احتياجاتها من الغاز، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطات الفحم في ألمانيا

تبلغ قدرة محطات الفحم الـ3 -التي تعتزم ألمانيا إعادة تشغيلها أول الشهر المقبل- 292 ميغاواط، و295 ميغاواط، و299 ميغاواط، ليقترب إجمالي الكهرباء المولدة منها ليلامس 900 ميغاواط (0.9 غيغاواط).

وتحتاج برلين إلى توفير 80 غيغاواط بحد أقصى في منتصف الشتاء المقبل، لتلبية الطلب.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، في يوليو/تموز الماضي، إن بلاده مضطرة إلى إعادة تشغيل 16 محطة توليد كهرباء تعمل بالوقود الأحفوري، منها محطات الفحم بصورة مؤقتة ولمدة قصيرة.

كما وافق على تمديد عمل 11 محطة أخرى، ورغم ذلك أكد شولتس أن بلاده ما تزال متمسكة بتحقيق الحياد الكربوني، ومكافحة تغير المناخ.

وقال: "بسبب الهجوم الروسي الوحشي على أوكرانيا، أصبحنا مضطرين إلى الاعتماد على بعض محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري، والتي خرجت من الخدمة، ولكن هذا الأمر سيكون لمدة قصيرة جدًا".

وسائل أخرى

محطات الفحم
مقر شركة الكهرباء الألمانية (آر دبليو إي) - الصورة من وكالة رويترز

تلجأ ألمانيا إلى وسائل أخرى، بالإضافة إلى إعادة تشغيل محطات الفحم، لتعويض شح الواردات من موسكو، إذ تسعى لزيادة استيراد الغاز من جاراتها الأوروبيات.

وقال رئيس هيئة تنظيم الكهرباء في ألمانيا كلاوس مولر، خلال قمة الغاز "هاندلسبلات": "إن الأمر يتعلّق بتنويع مصادرنا لتوفير الغاز".

وأضاف أن بلاده تستقبل المزيد من شحنات الغاز القادمة من النرويج وهولندا وبلجيكا بالإضافة إلى فرنسا، حسبما ذكرت وكالة رويترز -أيضًا- في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر/أيلول.

كما أعلنت برلين، مطلع الشهر الجاري، تراجعها عن خطة التخلي الكامل عن محطات الطاقة النووية مع نهاية العام الجاري (2022)، إذ تعتزم تمديد عمل مفاعلين حتى أبريل/نيسان 2023.

وكانت ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي، قد بدأت تنفيذ خطة التخلص من المحطات النووية عام 2011، عندما قررت المستشارة السابقة أنغيلا ميركل -بعد كارثة فوكوشيما اليابانية- تفكيك جميع المحطات بحلول نهاية 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق