منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

أكوا باور السعودية تنفذ أكبر محطة لتحلية المياه في أفريقيا جنوب الصحراء

بسعة 300 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا

الطاقة

وقّعت شركة أكوا باور السعودية العملاقة مذكرتي تفاهم مع كل من شركة المياه الوطنية، وشركة الكهرباء الوطنية في جمهورية السنغال، اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول.

جاء ذلك بحضور كل من رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، ووزير الاستثمار السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية السنغال سعد بن عبدالله بن سعد النفيعي.

وشركة أكوا باور السعودية هي المطور والمستثمر والمشغل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم.

وبموجب مذكرة التفاهم الأولى، ستشرف أكوا باور -بالتعاون مع الشركة الوطنية للمياه في السنغال- على تطوير محطة لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي، تصل قدرتها الإنتاجية إلى 300 ألف متر مكعب يوميًا في منطقة غراند كوت، على بُعد 40 كم تقريبًا شمال شرق العاصمة داكار.

وستكون المحطة أول مشروع لتحلية المياه يُطوّر بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في السنغال، بالإضافة إلى كونها أكبر مشروع من نوعه في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات أكوا باور السعودية في السنغال

بموجب مذكرة التفاهم الثانية، ستعمل أكوا باور بصفة وثيقة مع الشركة الوطنية للكهرباء في السنغال، لتطوير محطة لتوليد الكهرباء بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة في منطقة كاب دي بيتش.

وستصل القدرة الإنتاجية الأولية للمحطة إلى 160 ميغاواط، وتماشيًا مع إستراتيجية الحكومة السنغالية التي تهدف إلى تعزيز الاستقلالية في قطاع الطاقة وخفض تكلفة إنتاج الكهرباء ورفع نسب توافرها للسكان، ستُسهم المحطة الجديدة بدور رئيس في الجهود التي تبذلها جمهورية السنغال لخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 23% على أقل تقدير بحلول عام 2030.

يأتي توقيع الاتفاقيتين الجديدتين بين أكوا باور السعودية ووزارة المياه والصرف الصحي في السنغال في ضوء توقعات النمو الديموغرافي السريع وزيادة طلب المستهلكين في مثلث "داكار- مبور-ثيس" الذي يضم أكثر من 5 ملايين مستهلك.

أكوا باور السعودية تنفذ تقنية التناضح العكسي
جانب من توقيع اتفاقات التعاون لتنفيذ محطة التحلية بتقنية التناضح العكسي - الصورة من أكوا باور (27 سبتمبر 2022)

وتُعَد الاتفاقية بمثابة نقلة نوعية في اتجاه تلبية الطلب المتنامي على مياه الشرب، وذلك في إطار الخطة الإستراتيجية التي تنفذها الحكومة السنغالية، بحسب تصريحات العضو المنتدب لشركة المياه الوطنية في جمهورية السنغال تشارلز فول.

علاوة على ذلك، تأتي هذه الاتفاقية بوصفها أول شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في جمهورية السنغال، ولن تشكل أي تأثير في أسعار المياه.

وقال تشارلز فول: "يُعد إطار الشراكة الذي نشهده اليوم شهادة على متانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السنغال، وتعزز الفرص أمام القطاع الخاص المحلي من خلال تأسيس شركة محلية وفق القوانين المعمول بها في جمهورية السنغال".

قدرات أكوا باور السعودية

أكد رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان، أهمية الاتفاقيتين في تعزيز التعاون بين شركته وجمهورية السنغال.

وقال -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة-: "يشرفنا أن نُسهم في تعزيز العلاقات بين السعودية والسنغال من خلال توقيع مذكرتي تفاهم رئيستين اليوم.. ونعرب عن خالص امتناننا للحكومة السنغالية على ثقتها بقدرات أكوا باور على تحقيق المشروعات الإستراتيجية بقطاعي تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي وإنتاج الكهرباء في جمهورية السنغال".

رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية
رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية محمد أبونيان - الصورة من الشركة (14 سبتمبر 2022)

وتابع: "في ضوء التزامنا ومهمتنا بالإسهام في مسيرة التحول بقطاع الطاقة عالميًا من خلال توفير الكهرباء والمياه المحلاة وإنتاجها بشكلٍ موثوقٍ ومسؤول، ستكرس أكوا باور خبراتها وقدراتها لدعم التنمية المستدامة والاجتماعية والاقتصادية في جمهورية السنغال خلال السنوات المقبلة".

من جانبه، أوضخ الرئيس التنفيذي للاستثمار في أكوا باور كلايف تورتون، أن الشركة ستوظف سجلها الحافل بالخبرات والمعرفة بصفتها مطورًا ومشغلًا رائدًا في قطاعي تحلية المياه وتوليد الطاقة لتأسيس بنية تحتية مزودة بالمرافق التي تدعم متطلبات النمو والتوسع في المستقبلي في جمهورية السنغال.

وقال "إننا في هذا الإطار، نتطلع بكل اهتمام لقيادة عملية تطوير وبناء أول مشروع لتحلية المياه يُنفّذ بالشراكة بين القطاعين العام والخاص ومن خلال التعاون مع شركة المياه الوطنية في جمهورية السنغال، في مشروع سيكون الأكبر من نوعه في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى".

نبذة عن أكوا باور السعودية

يُذكر أن أكوا باور تُعد أكبر مشغل خاص لمحطات تحلية المياه في العالم، وتتمتع بمحفظة أصول قوية لمشروعات تحلية المياه تصل سعتها الإنتاجية إلى 6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، منها 10 مشروعات ضخمة لتحلية المياه تعمل بتقنية التناضح العكسي.

وفي قطاع توليد الطاقة الكهربائية، تضم محفظة أصول أكوا باور مزيجًا من المحطات العاملة بالوقود التقليدي والغاز الطبيعي والطاقة المتجددة، تصل سعتها الإنتاجية إلى 42.7 غيغاواط. وانطلاقًا من مهمتها الرئيسة، تلتزم أكوا باور بتوفير الطاقة والمياه المحلاة على نحو موثوق ومستدام وبتكلفة اقتصادية في جميع الدول التي تعمل بها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق