رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تصعد بأكثر من 2.5%.. وخام برنت فوق 86 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام أكثر من 2.5% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول (2022)، متعافية من أدنى مستوياتها في 9 أشهر التي سجلتها في اليوم السابق.

يأتي ذلك وسط مؤشرات على أن تحالف أوبك+ قد يلجأ إلى تخفيضات في الإنتاج لتجنّب مزيد من الانهيار في الأسعار.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- 2.6%، مسجلًا 86.27 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 2.3%، إلى 78.50 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 26 سبتمبر/أيلول على تراجع بنحو 2.5%، بعد جلسة متقلبة، لتسجل أقلّ مستوياتها منذ يناير/كانون الثاني 2022.

سعر الدولار

تراجعت العملة الأميركية يوم الثلاثاء عن أعلى مستوياتها في 20 عامًا التي لمسها في اليوم السابق، مما وفر بعض الراحة لسوق النفط، قبل أن تتحول الورقة الخضراء للارتفاع.

في جلستي التداول السابقتين، انخفض خام برنت بنسبة 7.1%، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8.1% تحت الضغط المزدوج لارتفاع الدولار الذي يجعل النفط الخام المقوم بالعملة الأميركية أكثر تكلفة بالنسبة للمشتري الذي يستخدم عملات أخرى والمخاوف المتزايدة من أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى حدوث ركود من شأنه أن يؤدي إلى تقليص الطلب على الوقود.

خزانات النفط في محطة النفط الخام كوزمينو على شاطئ خليج ناخودكا في روسيا- الصورة من رويترز
خزانات النفط في محطة النفط الخام كوزمينو على شاطئ خليج ناخودكا في روسيا- الصورة من رويترز

تحركات أوبك

كان ردّ فعل المسؤولين من كبار المنتجين على أيام الانخفاض الماضية من خلال الإشارة إلى أنهم قد يتخذون إجراءات للحفاظ على استقرار الأسعار.

قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار أمس الإثنين، إن منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، المعروفة باسم أوبك+، يراقبون وضع أسعار النفط الخام، ويريدون الحفاظ على التوازن في الأسواق.

وأضاف في مقابلة مع التلفزيون العراقي: "لا نريد زيادة حادة في أسعار النفط أو انهيارًا".

أكد محللون أن عمليات البيع الإضافية في أسواق النفط قد تؤدي إلى تدخل أوبك+ لدعم الأسعار من خلال خفض إنتاجها بشكل جماعي.

إنتاج أوبك+

قال المحللون في آي إن جي إيكونوميكس ببيان صحفي: "إذا أردنا أن نرى تخفيضات، فسوف يتعين أن تكون أكبر قليلًا من 100 ألف برميل يوميًا يوميًا المتفق عليها في الاجتماع الأخير؛ من أجل أن يكون لها تأثير ملموس في السوق".

عززت أوبك+ الإنتاج هذا العام بعد تخفيضات قياسية في عام 2020 بسبب تدمير الطلب الناجم عن جائحة كورونا، ومع ذلك، فقد فشل عدد من دول المنظمة، الأشهر الأخيرة، بتلبية الزيادات المخطط لها في الإنتاج، مما يقوّض فعالية أي تخفيضات مُعلنة للإنتاج، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تضيف الاضطرابات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية إلى السوق المتوترة، وسط عدم الوضوح بشأن سقف سعر الاتحاد الأوروبي المزمع لصادرات النفط الروسية، والذي من المتوقع أن يبدأ في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

توقعات أسعار النفط

قال نائب رئيس أبحاث السلع في ريليغار بروكينغ، سوغاندا ساشديفا: "نتوقع أن تشهد أسعار النفط الخام انتعاشًا نحو 80 دولارًا للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط، بينما بالنسبة لخام برنت يبدو أن الأسعار تنتعش نحو 87 دولارًا للبرميل".

تسبّب وصول الإعصار إيان المتوقع في توقّف شركة النفط البريطانية "بي بي"، وشركة شيفرون الأميركية عن الإنتاج، يوم الإثنين، في منصات النفط البحرية بخليج المكسيك، أكبر منطقة إنتاج بحرية في الولايات المتحدة.

كانت عاصفة الفئة 2 في منطقة البحر الكاريبي، ومن المتوقع أن تصبح إعصارًا كبيرًا في غضون يومين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق