رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مشروع أدنوك وريلاينس الهندية يحصل على الضوء الأخضر من أوروبا

الطاقة

حصل مشروع ضخم تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة ريلاينس الهندية تنفيذه بمنطقة تعزيز للصناعات الكيماوية في الرويس، على الضوء الأخضر من المفوضية الأوروبية.

وأعلنت المفوضية اليوم الإثنين 26 سبتمبر/أيلول موافقتها على مشروع الاندماج بين الشركتين الإماراتية والهندية، لإقامة مصنع عالمي جديد باستثمارات تفوق المليارَي دولار.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن المشروع المشترك لا يتعارض مع لائحة قوانين الاندماج في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنه لن يثير مخاوف بشأن المنافسة بالنظر إلى الأنشطة والأصول المتوقعة له في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

كانت أدنوك الإماراتية وريلاينس الهندية قد وقّعتا في أبريل/نيسان الماضي اتفاقية الشراكة الرسمية لمشروع "تعزيز إي دي سي آند بي في سي".

ويهدف مشروع (تعزيز إي دي سي آند بي في سي) إلى بناء مصنع عالمي وتشغيله لإنتاج "الكلور القلوي" و"ثاني كلوريد الإيثيلين" و"كلوريد البولي فينيل" باستثمارات تزيد على 7.34 مليار درهم إماراتي (مليارا دولار أميركي)، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

دخول الأسواق الأوروبية

أوضحت المفوضية الأوروبية أن المشروع المشترك، ومقرّه أبوظبي، سينتج ويبيع الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل.

يشار إلى أن المفوضية تمنح موافقاتها على أيّ عمليات اندماج للشركات بأيّ منطقة في العالم، تحسّبًا لرغبة الشركة الجديدة بالعمل في أوروبا، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أدنوك وريلاينس الهندية
مقر شركة أدنوك - الصورة من موقعها الرسمي

يهدف مشروع أدنوك إلى توفير المزيد من فرص النمو والتطور للقطاع الصناعي في الإمارات، إلى جانب التعاون بعمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والحدّ من انبعاثات الكربون وقطاع الطاقة الجديدة.

وسيسهم مشروع "تعزيز إي دي سي آند بي في سي" بتعزيز سلاسل الإمداد في الإمارات، ودعم الإستراتيجية الوطنية لتمكين نمو وتطور القطاع الصناعي، ليكون القوة المحركة والدافعة لبناء الاقتصاد المحلي الأفضل والأنشط للخمسين عامًا القادمة.

تفاصيل المشروع

أُعلِنَ المشروع لأول مرة في 29 يونيو/حزيران 2021 من خلال توقيع اتفاقية شركة بين أدنوك وريلاينس الهندية لإنشاء مصنع عالمي جديد لإنتاج الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس بأبوظبي.

ومثّلت الاتفاقية أول استثمار لشركة ريلاينس الهندية في المنطقة، ما يسهم في تعزيز العلاقات بين الإمارات والهند، وتستفيد من الطلب المتزايد على هذه المواد الخام الصناعية الحيوية، ومن مكانة أدنوك و"ريلاينس" بصفتهما من الشركات العالمية الرائدة في مجال الصناعة والطاقة.

وبموجب الاتفاقية، تعمل "تعزيز" و"ريلاينس" على بناء مصنع متكامل بطاقة إنتاجية تقارب 940 ألف طن من الكلور القلوي و1.1 مليون طن من ثاني كلوريد الإيثيلين و360 ألف طن من كلوريد البولي فينيل سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق