أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

أدنوك تعزز أسطول الحفارات البحرية بصفقة جديدة

استحوذت على حفارتين متطورتين بـ140 مليون دولار

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مساعيها للتوسع والنمو وزيادة قدراتها الإنتاجية إلى 5 ملايين برميل يوميًا.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "أدنوك للحفر"، اليوم الإثنين 26 سبتمبر/أيلول (2022)، توقيع اتفاقية بيع وشراء للاستحواذ على حفارتين بحريتين متطورتين ذاتيتي الرفع.

وتُعَد عملية الاستحواذ على الحفارتين الجديدتين -التي تستند إلى برنامج الشركة لتسريع جهود توسعة أسطولها وخطتها الطموحة للنمو والتطور- رابع عملية من نوعها تؤكدها الشركة خلال الأشهر الماضية.

تأتي الصفقة الجديدة في أعقاب اتفاقيات بيع وشراء سابقة وقّعتها الشركة على التوالي في 30 مايو/أيار للاستحواذ على حفارتين، وفي 10 يونيو/حزيران للاستحواذ على حفارة واحدة، وفي 24 أغسطس/آب للاستحواذ على حفارة أخرى.

تفاصيل الصفقة

يبلغ إجمالي تكلفة الحفارتين الجديدتين 514.22 مليون درهم (140 مليون دولار) وستضافان إلى أسطول حفارات شركة "أدنوك للحفر"، وسيبدأ تشغيلهما بحلول نهاية عام 2022.

سهم أدنوك للحفر
الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن الصيعري

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "يأتي الاستحواذ ضمن جهود الشركة لدعم إستراتيجيتها للنمو والتوسع السريع باعتبارها عامل تمكين رئيسًا لخطط أدنوك الرامية لتحقيق هدفها الطموح لرفع سعتها الإنتاجية من النفط والغاز.

وأضاف: "سيسهم هذا الاستحواذ في ترسيخ مكانة شركة الحفر باعتبارها تمتلك أسطول حفارات بحرية ذاتية الرفع من بين الأكبر في العالم، والذي سيسهم بشكل كبير في تعزيز إيراداتها، والتدفقات النقدية وعوائد المساهمين على مدى السنوات المقبلة".

أسطول حفارات أدنوك

منذ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في أكتوبر/تشرين الأول 2021، نجحت "أدنوك للحفر" في تسريع وتيرة تنفيذ برنامجها الطموح لتوسعة أسطول حفاراتها؛ إذ ارتفع عدد الحفارات التي تملكها بتاريخ 31 يوليو/تموز 2022 من 96 إلى 105 حفارات.

وأشار الصيعري إلى أنه بفضل الاستحواذ على الحفارتين الجديدتين المتطورتين ستصبح الشركة مُشغلًا لأسطول حفارات بحرية ذاتية الرفع من بين الأكبر في العالم بعدد 32 حفارة.

وتواصل الشركة الإماراتية مسيرة نموها القوي والمرن وتُحقق أرباحًا مستدامة وتدريجية؛ إذ حققت الشركة، خلال النصف الأول من عام 2022، إيرادات بلغت 4.66 مليار درهم (1.27 مليار دولار)، بزيادة قدرها 13% على أساس سنوي، وما يقدر بـ1.39 مليار درهم (380 مليون دولار) صافي دخل، بزيادة 34%.

كما أكدت الشركة أن توزيعات الأرباح المؤقتة للسهم قد ارتفعت بنسبة 5% بواقع 7.83 فلسًا للسهم، وبذلك تصل قيمة الدفعة الأولى من السنة المالية 2022 إلى 1.25 مليار درهم (340 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق