أخبار الغازرئيسيةغاز

مشروع ربط خط غاز حقل ريفين المصري يدخل مرحلته الثانية

مع مصنع استخلاص البوتاجاز في العامرية

الطاقة

انطلقت اليوم الأحد 25 سبتمبر/أيلول (2022) المرحلة الثانية لمشروع ربط خط غاز حقل ريفين، مع مصنع استخلاص الغاز المنزلي (البوتاجاز) في العامرية بالإسكندرية، الذي تنفّذه شركة غاسكو المصرية "جاسكو"، بالتزامن مع إعلان أرباح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، بحضور وزير البترول المصري طارق الملا.

وأعطى الملا، خلال زيارته لمدينة الإسكندرية، إشارة بدء تشغيل المشروع، الذي قال، إنه يأتي ضمن إستراتيجية قطاع البترول لتعظيم الاستفادة من إنتاج الغاز الطبيعي ومشتقاته صاحبة القيمة الاقتصادية العالية، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول المصرية.

وأوضح الوزير أن مشروع ربط خط غاز حقل ريفين بمصنع استخلاص البوتاجاز في العامرية، من المقرر تنفيذه على عدّة مراحل، لربط وتدفُّق إنتاج الحقل في البحر المتوسط من الغاز لمصانع شركة غاسكو وتسهيلاتها في الإسكندرية.

يشار إلى أن الشركة تفصل المشتقات النفطية لتوفير إنتاج جديد من مشتقات الغاز الطبيعي لعدد من المجالات، مثل خليط الإيثان/بروبان، الذي يمثّل المادة الخام لمصانع البتروكيماويات في قطاع البترول المصري، وتحديدًا داخل مجمعي شركتي سيدبك وايثيدكو، بجانب تصدير البروبان للأسواق العالمية.

مشروع ربط خط غاز حقل ريفين

قال رئيس شركة غاسكو ياسر صلاح الدين، إن مشروع ربط خط غاز حقل ريفين، يعمل على تغذية مصنع بوتاجاز العامرية بكميات تصل إلى 100 مليون قدم مكعبة يوميًا من الحقل، لتشغيل مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية، بالطاقة التصميمية القصوى.

خط غاز حقل ريفين
وزير البترول المصري يطلق المرحلة الثانية من ربط خط غاز حقل ريفين - الصورة من صفحة الوزارة في موقع فيسبوك (25 سبتمبر 2022)

ويمثّل المشروع المرحلة الثانية من ربط غاز حقل ريفين بمصانع شركة جاسكو، إذ إن المرحلة الأولى كانت ربط الغاز بمجمع غازات الصحراء الغربية، الذي بدأ تشغيله في مايو/أيار 2021، بكميات تبلغ 350 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

ومن المنتظر أن تنتهي المرحلة الثالثة من المشروع، التي ستُزاد الكميات المتدفقة لمجمع غازات الصحراء الغربية فيها، خلال الربع الثالث من العام المقبل (2023)، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتجددة.

خط غاز حقل ريفين
وزير البترول المصري يطلق المرحلة الثانية من ربط خط غاز حقل ريفين - الصورة من صفحة الوزارة في موقع فيسبوك (25 سبتمبر 2022)

يشار إلى أن شركة غاسكو المصرية أنشأت خط غاز حقل ريفين، في منطقة رشيد لمجمع غازات الصحراء الغربية، بطول 70 كيلومترًا، وقطر 30 بوصة، بجانب تنفيذ وصلة بطول 5 كيلومترات، لنقل غازات الحقل إلى مصنع بوتاجاز العامرية.

أرباح شركة أموك المصرية

من جهة أخرى، شهد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، لاعتماد نتائج أعمال الشركة للعام المالي 2021-2022، والتي حققت أرباحًا صافية بقيمة مليار جنيه (51 مليون دولار أميركي).

وقال الملا، إن مجهودات العاملين بالشركة لتحقيق أهداف الخطة الإنتاجية وتنويع المنتجات لتتواءم مع متطلبات السوق وتحقيق أعلى قيمة اقتصادية، كانت ملحوظة وتستحق الإشادة، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول المصرية.

وأكد أهمية مشروعات تطبيق نظم إدارة سلامة العمليات، وجهود الشركة بمجال ترشيد استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات، خاصةً في ضوء استضافة مصر لقمّة المناخ كوب 27، بجانب الجهود البيئية لشركة أموك بمجال معالجة مياه الصرف الصناعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق