أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

إعصار جديد يقطع الكهرباء في اليابان عن 120 ألف منزل

ثاني عاصفة في أقل من أسبوع

دينا قدري

انقطعت الكهرباء في اليابان عن 120 ألف منزل بسبب إعصار جديد ضرب البلاد، اليوم السبت 24 سبتمبر/أيلول (2022)، مع هطول أمطار غزيرة ورياح عاتية.

وذكرت وكالة أنباء كيودو أن إعصار تالاس ضرب وسط اليابان، ما أسفر عن مقتل شخصين وترك عشرات الآلاف من الأسر دون كهرباء، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وتُعَد هذه العاصفة الثانية خلال أسبوع، إذ أسفر إعصار نانمادول عن مقتل شخصين على الأقل، وتسبّب في رياح عاتية وسقوط أمطار قياسية في غرب البلاد يوم الإثنين 19 سبتمبر/أيلول (2022).

تطورات إعصار تالاس في اليابان

قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن مدينة شيزوكا، جنوب غرب طوكيو، تضرّرت بشدة جراء إعصار تالاس، إذ شهدت رقمًا قياسيًا من الأمطار بلغ 417 ملم (16.42 بوصة) منذ بدء هطول الأمطار يوم الخميس 22 سبتمبر/أيلول.

وأضافت أن الرياح في وسط إعصار تالاس كانت تهب على نحو 65 كيلومترًا/ساعة (40 ميلًا/ساعة)، وبلغت ذروتها نحو 90 كيلومترًا/ساعة (56 ميلًا/ساعة)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخفّضت وكالة الأرصاد الجوية من قوة الإعصار على مقياسها إلى "إعصار خارج المداري" صباح اليوم السبت، لكنها توقعت المزيد من الأمطار الغزيرة في شيزوكا، وحثّت على توخي الحذر من الانهيارات الأرضية والفيضانات.

كما أصدرت مدينة يوكوهاما -الواقعة على بُعد نحو 30 كيلومترًا جنوب طوكيو- تحذيرًا بشأن الإخلاء ظهر اليوم السبت لنحو 3 آلاف شخص.

إعصار جديد يتسبب في انقطاع الكهرباء في اليابان
أحد خطوط الكهرباء - أرشيفية

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

قالت شركة "تشوبو إلكتريك باور غريد" -المورّدة لإمدادات الشبكة- إن الكهرباء انقطعت -أيضًا- عن نحو 120 ألف منزل، مضيفة أن الانهيار الأرضي تسبّب في انهيار برجي كهرباء.

وقالت الشركة على تويتر: "نعتذر بشدة عن الإزعاج الناجم عن انقطاع التيار الكهربائي هذا. يطول الانقطاع بسبب الانهيارات الأرضية، من بين عوامل أخرى، لكننا نبذل قصارى جهدنا لإصلاحه بأسرع ما يمكن".

وبحلول بعد ظهر يوم السبت، عادت الكهرباء إلى غالبية المنازل، على الرغم من أن نحو 2800 منزل ما تزال دون كهرباء.

وقدّرت شركة تشوبو أن الأمر سيستغرق بضعة أشهر حتى تجري استعادة الأبراج، وفقًا لوكالة كيودو.

كما أعادت شركة "سنترال جي آر" -شركة السكك الحديدية العاملة في منطقة تشوبو بوسط اليابان- تشغيل بعض خدمات القطارات السريعة، التي عُلّقت من مساء الجمعة بسبب الأمطار.

احتياطي توليد الكهرباء في اليابان

كانت منظمة مراقبة شبكة الكهرباء الوطنية (أو أو سي تي أو) قد أعلنت -في 15 سبتمبر/أيلول الجاري- أن توقعات إمدادات الكهرباء في اليابان لفصل الشتاء قد تحسّنت بعد أن أمنت قدرة إضافية لتوليد الكهرباء من خلال المزادات العامة.

إلا أن الحكومة اليابانية لا تزال تخطط لمطالبة المستهلكين بترشيد استهلاك الكهرباء، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

ومن المتوقع الآن أن تكون نسبة احتياطي قدرة توليد الكهرباء في 10 مناطق، بما في ذلك منطقة طوكيو الكبرى، أعلى من الحد الأدنى البالغ 3%، ما يضمن إمدادًا مستقرًا في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين (2023)، وفقًا لما قالته المنظمة أمام لجنة خبراء تابعة لوزارة الصناعة تناقش سياسة الكهرباء والغاز.

هذا التحسن عكس التغييرات في جداول صيانة محطات الكهرباء والمزادات الأخيرة التي عقدتها مجموعة من شركات شبكات الكهرباء لما يصل إلى 1.7 غيغاواط في شرق اليابان، وما يصل إلى 1.9 غيغاواط في غرب اليابان، للمدّة من 4 يناير/كانون الثاني إلى 28 فبراير/شباط لضمان إمداد مستقر للكهرباء.

وقد مُنح ما مجموعه 0.78 غيغاواط في شرق اليابان، و1.86 غيغاواط في غرب اليابان في المزادات.

إعصار جديد يتسبب في انقطاع الكهرباء في اليابان
ناقلة غاز مسال متوجهة إلى محطة طاقة حرارية في اليابان - الصورة من رويترز

ترشيد استهلاك الكهرباء في اليابان

على الرغم من تلاشي المخاوف من حدوث أزمة طاقة، قال وزير الصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، إنه سيُطلب من الأسر والشركات ترشيد استهلاك الكهرباء ضمن نطاق معقول هذا الشتاء.

وأضاف أن الشراء المستقر للغاز الطبيعي المسال كان في خطر وسط الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقدّمت الحكومة طلبًا وطنيًا لترشيد استهلاك الكهرباء في اليابان هذا الصيف لأول مرة منذ عام 2015، إذ طُلب من المواطنين إطفاء الإضاءة غير الضرورية وإعداد تكييف الهواء عند 28 درجة مئوية.

كما اقترحت وزارة الصناعة مزادًا لما يصل إلى 2 تيراواط/ساعة من حجم إمدادات الكهرباء، أي ما يعادل 4 ناقلات للغاز الطبيعي المسال، لتأمين الوقود الكافي خلال موسم ذروة الطلب في فصل الشتاء.

واحتفظت مرافق الكهرباء في اليابان بـ2.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في مخزوناتها حتى 11 سبتمبر/أيلول الجاري، انخفاضًا من 2.75 مليون طن في نهاية أغسطس/آب الماضي (2022).

ويعادل هذا المخزون الكمية التي وُجدت في المرافق في المدّة نفسها قبل عام، وفقًا لبيانات وزارة الصناعة، كما يُعد المخزون أعلى من متوسط السنوات الـ5 منذ مايو/أيار (2022)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق