نفطأخبار النفطرئيسية

شيفرون تتعاون مع الهند في قطاع التنقيب عن النفط

مي مجدي

يشهد قطاع التنقيب في الهند تطورات غير مسبوقة، بعد أن كشفت مؤسسة النفط والغاز الهندية (أو إن جي سي) تعاونًا جديدًا مع شركة "شيفرون نيو فينشرز بي تي إي"، وهي شركة تابعة لعملاقة الطاقة الأميركية شيفرون.

وفي هذا الإطار، وقّعت مؤسسة النفط والغاز الهندية المملوكة للدولة مذكرة تفاهم مع الشركة الأميركية لتقييم إمكانات التنقيب والاستكشاف في عدد من الأحواض الهندية، حسبما نقل موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

ووُقِّعت مذكرة التفاهم بحضور رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لمؤسسة النفط والغاز الهندية راجيش كومار سريفاستافا، والمدير التنفيذي للمؤسسة رافي ميسرا، والمدير العام لشركة شيفرون نيو فينشرز لوكا ريغو دي ريغي.

ويعدّ التعاون الإستراتيجي جزءًا من برنامج تواصل دولي خاص بمؤسسة النفط والغاز الهندية، يهدف لاستقطاب شركات الاستكشاف والإنتاج العالمية، وتكوين شراكات مواتية لاستكشاف المناطق الحدودية والأحواض الرسوبية التي تمثّل تحديًا من الناحية الجيولوجية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز استثمارات التنقيب

أعلنت مؤسسة النفط والغاز الهندية التعاون الجديد بحسابها الرسمي في تويتر.

وفور الإعلان، أعربت شركة شيفرون عن سعادتها بالشراكة الإستراتيجية، وتطلعاتها للعمل مع المؤسسة الهندية.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة النفط والغاز الهندية وشركة شيفرون
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة النفط والغاز الهندية وشركة شيفرون – الصورة من الصفحة الرسمية للمؤسسة في تويتر

وقال رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لمؤسسة النفط والغاز الهندية راجيش كومار سريفاستافا، إن زيارة المدير العام لشركة شيفرون نيو فينشرز لوكا ريغو دي ريغي إلى المؤسسة كانت مثمرة.

وأضاف أن مؤسسة النفط والغاز الهندية تتطلع إلى تعميق التعاون التقني، بحيث تعطي هذه الاتفاقية قيمة لكلا الطرفين في الأحواض الرسوبية الهندية والخارج.

بالإضافة إلى ذلك، تدرك شركة شيفرون أهمية التصدي لآثار تغير المناخ والاستثمار في مشروعات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه من أجل تحقيق حلول مبتكرة لمستقبل منخفض الكربون.

وتناولت المناقشات بين الشركتين المسائل المتعلقة بالدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية؛ لتقييم إمكانات عدد من الأحواض الرسوبية الهندية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت مؤسسة النفط والغاز الهندية أن الشراكة مع شيفرون ستكون بداية خطوة نحو الاستفادة من قيمة المربعات البرية والبحرية التي تديرها المؤسسة المملوكة للدولة، ودراسة مناطق الامتياز المفتوحة، وتمكينها من تلبية تطلعات البلاد في مجال الطاقة.

محادثات مع مختلف الشركات

إلى جانب شيفرون، تُجري مؤسسة النفط والغاز الهندية محادثات مع عدد من الشركات العالمية التي أبدت اهتمامًا بقطاع التنقيب في الهند.

وفي أغسطس/آب (2022)، وقّعت مؤسسة النفط والغاز الهندية وشركة إكسون موبيل الأميركية البنود الرئيسة لاتفاقية تتعلق بالتنقيب في المياه العميقة بالسواحل الشرقية والغربية بالبلاد.

وسيركّز الاتفاق على حوضي كريشنا غودافاري وكوفيري في الساحل الشرقي، ومنطقة كوتش مومباي في الساحل الغربي.

وتحمل هذه الصفقات الأخيرة مع إكسون موبيل وشيفرون مؤشرًا جيدًا لمؤسسة النفط والغاز الهندية، التي تعهدت -مؤخرًا- بتعزيز الاستثمار في عمليات التنقيب والاستكشاف بنسبة 150%، إلى 4 مليارات دولار.

وتعدّ الهند ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، وتستورد ما يربو على 85% من احتياجاتها من النفط، وتأمل تسريع الاستفادة من موارد النفط والغاز لتقليل اعتمادها على الواردات باهظة الثمن.

وسبق أن أعلنت مؤسسة النفط والغاز الهندية خططها لزيادة استثمارات التنقيب خلال السنوات الـ3 المقبلة، وجذب شركاء عالميين لتعويض انخفاض الإنتاج من حقولها المتقادمة.

فقد انخفض إنتاج النفط الخام بنسبة 3.76% على أساس سنوي إلى 2.45 مليون طن في يوليو/تموز (2022)، مقارنة بـ2.54 مليون طن خلال المدة نفسها من عام 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق