تقارير التغير المناخيالتغير المناخيالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

شرم الشيخ تستعد لاستقبال مؤتمر المناخ بـ5 محطات طاقة شمسية (إنفوغرافيك)

ومحطات شحن للسيارات والحافلات الكهربائية

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تستعد مدينة شرم الشيخ لاستقبال مؤتمر الأطراف لاتفاقية تغير المناخ (COP 27) المقرر عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك عبر مشروعات طاقة متجددة تنفّذها وزارة الكهرباء لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

ومن المقرر أن تستضيف شرم الشيخ الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (كوب 27)، خلال المدة من 7 حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ويأتي ذلك مع عَدِّ مصر من بين الدول التي تنفّذ مشروعات ضخمة بمجال إنتاج الطاقة المتجددة، في إطار تحقيق مزيج طاقة مستدام يقلل من فاتورة استخدام الوقود الأحفوري بتوليد الكهرباء، ويسهم في مواجهة الانبعاثات.

ونجحت مصر برفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء إلى 20% نهاية العام الماضي (2021)، مع استهدافها الوصول إلى 42% بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

مشروعات المناخ

تستقبل وزارة الكهرباء في مصر مؤتمر المناخ (كوب 27)، المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ، عبر تنفيذ مشروعات طاقة شمسية ومحطات لشحن السيارات الكهربائية، في إطار سعي الحكومة المصرية نحو تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

وتنفّذ وزارة الكهرباء المصرية في شرم الشيخ 3 محطات طاقة شمسية بقدرة 15 ميغاواط للمحطة؛ بهدف إمداد المدينة بالطاقة النظيفة.

كما تنفّذ محطة شمسية بمطار شرم الشيخ وأخرى بموقع مركز المؤتمرات بقدرة اجمالية 1.27 ميغاواط، ومن المقرر كذلك نشر أنظمة الطاقة الشمسية أعلى أسطح الفنادق.

وتشهد منطقة الرويسات بالمدينة تنفيذ محطة لشحن بطاريات الحافلات الكهربائية بقدرة 12 ميغا فولت أمبير، والتي تستهدف شحن 180 حافلة كهربائية، كما تعمل وزارة الكهرباء المصرية على تنفيذ 10 محطات لشحن السيارات بالمدينة.

مصر مؤهلة لدور محوري

شرم الشيخ تستعد لاستقبال مؤتمر المناخ بمشروعات خضراء
ألواح شمسية بمجمع بنبان - أرشيفية

تعدّ مصر من الدول التي تتمتع بإمكانات طبيعية تؤهلها لأداء دور رئيس ومهم في سوق الطاقة المتجددة عالميًا.

وتشير بيانات حكومية إلى أن كمية الإشعاع الساقط على مصر أكثر من 6 تريليونات كيلوواط/ساعة يوميًا، أي ما يزيد عن 100 ضعف الطاقة الكهربية المولدة خلال المدة (1996 - 1997).

وبحسب وزارة الكهرباء، خصصت مصر نحو 7.650 ألف كيلومتر مربع من الأراضي لمشروعات الطاقة المتجددة، تستوعب قدرات تصل إلى 55 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و35 غيغاواط من طاقة الرياح.

يشار إلى أن منطقة كوم أمبو في محافظة أسوان تحتضن أغلب مشروعات الطاقة الشمسية في مصر، وكذلك الغردقة ومنطقة الزعفرانة.

ونجحت مصر، من خلال مشروعات الطاقة المتجددة التي تنفّذها، في خفض نحو 10 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال 2021، وتوفير 4 ملايين طن مكافئ نفط في الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق