رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 25 دولارًا مسجلة خسائر أسبوعية - (تحديث)

مع قوة العملة الأميركية

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 25 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 23 سبتمبر/أيلول (2022)، لتسجل أقل مستوى في أكثر من عامين، مع ارتفاع العملة الأميركية.

كما سجلت أسعار المعدن خسائر أسبوعية بلغت 1.7%؛ إذ أثرت تحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بصورة أكبر في جاذبية السبائك التي لا تدر عوائد.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.5%، ما يعادل 25.50 دولارًا، ليسجل 1655.60 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 22 سبتمبر/أيلول (2022)، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي على الرغم من ارتفاع الدولار الأميركي.

بحلول الساعة 05:50 مساءً بتوقيت غرينتش (08:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.6%، ليصل إلى 1644.45 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 4%، عند 18.84 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنحو 4.6%، ليسجّل 861.64 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.8%، عند 2069.49 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1.5%، ليصل إلى 113.034 نقطة، مع رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل المصرف المركزي الأميركي وتوقعاته المتشددة.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض- الصورة من رويترز

أوضاع سوق الذهب

قال مدير إستراتيجيات السلع الأولية في تيدي للأوراق المالية، بارت ميليك: "بصفة عامة، سيستمر الذهب في التراجع بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي عزمة السير على خطط رفع أسعار الفائدة".

وأضاف: "هذا سيؤدي في النهاية إلى انخفاض الذهب لما دون 1600 دولار، وعلى الأرجح لن يكون ذلك في المستقبل البعيد".

وتراجعت أسعار الذهب بنسبة 20% تقريبًا منذ أن تجاوزت المستوى الرئيس 2000 دولار للأوقية في مارس/آذار الماضي.

أسعار الفائدة

رفع العديد من المصارف المركزية من إندونيسيا إلى النرويج أسعار الفائدة أمس الخميس، بعد زيادة المركزي الأميركي الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.

وأثارت الإجراءات التي اتخذتها المصارف المركزية الكبرى مخاوف من ركود عالمي، فعلى الرغم من أن الذهب يُعَد تحوطًا ضد التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى إضعاف جاذبية السبائك، لأنها لا تحقق أي فائدة.

وقالت عضوة مجلس إدارة المصرف المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل إن التضخم في منطقة اليورو من المقرر أن يرتفع، ومن المرجح أن يكون نمو الأسعار أكثر ثباتًا مما كان يعتقد سابقًا، مدافعةً عن خطط المصرف الأوروبي لرفع أسعار الفائدة أكثر.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكورتيز، كليفورد بينيت: "الانجراف المهيمن في أذهان المستثمرين العالميين حاليًا سيركز على أوضاع اقتصادات أوروبا، في ظل أشبه بالانهيار، وهو ما قد يدفع الذهب إلى مستويات مدهشة".

تقلبات السوق

زاد عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بصفة معتدلة الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن سوق العمل لا تزال محدودة على الرغم من محاولة الاحتياطي الفيدرالي تهدئة الطلب برفع أسعار الفائدة بصورة كبيرة.

من جانبه، توقع مدير كيديا كوموديتيز في مومباي، أجاي كيديا، أن تظل أسعار الذهب متقلبة على المدى القريب، إذ إن السوق خصمت ارتفاع سعر الفائدة (75 نقطة أساس).

وقال: "نرى 1650 دولارًا دعمًا، و1720 دولارًا مقاومة.. مع التوقعات بمزيد من رفع أسعار الفائدة التي تحد من مكاسب الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وهبطت حيازات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.21% إلى 950.13 طنًا أمس الخميس من 952.16 طنًا يوم الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق