أخبار النفطرئيسيةنفط

بيع شركة نفط في خليج المكسيك بـ1.1 مليار دولار

دينا قدري

شهد خليج المكسيك الأميركي صفقة استحواذ ضخمة بين شركتي تالوس إنرجي وأنفين إنرجي، بقيمة 1.1 مليار دولار، بما في ذلك الديون.

وأعلنت تالوس إنرجي، اليوم الخميس (22 سبتمبر/أيلول)، تنفيذ الاستحواذ على الشركة المنتجة الخاصة في المياه العميقة بخليج المكسيك.

وتتوقع تالوس إغلاق الصفقة في نهاية العام الجاري (2022) تقريبًا، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهم الصفقات في خليج المكسيك

سيكون الاستحواذ على أنفين إنرجي من بين أهم الصفقات في خليج المكسيك خلال السنوات الأخيرة، بما يخدم طموحات تالوس إنرجي، التي تتطلع إلى جني أرباح من أسعار النفط المرتفعة.

وأبرمت تالوس -واحدة من أكبر المشغلين في خليج المكسيك- بصفة دورية صفقات لتوسيع نطاقها، واستحوذت على نحو 12 شركة، بما في ذلك ستون إنرجي.

وستضيف عملية الاستحواذ 24 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا من الإنتاج إلى شركة تالوس، ومضاعفة بصمة منشآتها العاملة في المياه العميقة.

كما ستُسهم في زيادة الإنتاج بنسبة 40%، وإجمالي المساحة التي تمتلكها تالوس بنسبة 35%، ما يزيد بصفة كبيرة من نطاق التشغيل والتنوع.

وتشغل أنفين العديد من المنصات، بما في ذلك 5 مرافق رئيسة للمياه العميقة ذات سعة مفتوحة كبيرة، ولديها مساحة تقارب 420 ألف فدان في مناطق المياه العميقة.

تالوس إنرجي تستحوذ على شركة نفط في خليج المكسيك
الرئيس التنفيذي لشركة تالوس إنرجي، تيم دنكان - الصورة من رويترز

تفاصيل صفقة الاستحواذ

قالت تالوس -ومقرها هيوستن بولاية تكساس- إن الصفقة تتكوّن من 43.8 مليون سهم، و212.5 مليون دولار نقدًا.

وبعد الصفقة، سيمتلك مساهمو تالوس نحو 66% من الشركة المندمجة، في حين سيمتلك أصحاب الأسهم في "أنفين" النسبة المتبقية البالغة 34%.

وستجني تالوس 460 مليون دولار من عام 2022 الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين، و170 مليون دولار من التدفقات النقدية الحرة لعام 2022.

وتتوقع تالوس أن تولّد ما لا يقل عن 30 مليون دولار من التآزر السنوي لمعدل التشغيل، بصفة أساسية من خلال تخفيضات التكاليف العامة والإدارية.

وسيبقى الرئيس التنفيذي الحالي لـ"تالوس"، تيم دنكان، رئيسًا للشركة، وسيحتفظ بمقعد واحد في مجلس الإدارة، كما سيجري توسيع المجلس ليشمل 6 مديرين من تالوس، وعضوين مستقلين من مجلس إدارة أنفين.

مكاسب تالوس إنرجي

أكد الرئيس، الرئيس التنفيذي لشركة تالوس، تيم دنكان، أن "هذه الصفقة تضيف نطاقًا وتنوعًا كبيرًا لأعمالنا من خلال التوسع المنطقي في الحوض، مع ملاءمة إستراتيجية ممتازة".

وقال: "الاستحواذ جذاب من الناحية المالية، ويوسع هوامش التشغيل لدينا، ويزيد التدفق النقدي الحر لكل سهم، مع تحسين ملفنا الائتماني على الفور قبل احتساب التآزر الكبير المتوقع في التكلفة".

وأضاف دنكان: "سيوفّر لنا ملف التدفق النقدي خيارات إضافية لتخصيص رأس المال، مع تسريع مبادراتنا منخفضة الكربون، ووضع تالوس في موقع لإمكان عودة برنامج رأس المال للمساهمين في المستقبل".

كما قال: "نحن متحمسون للفوائد العديدة التي توفرها هذه الصفقة، ونتطلع إلى الإغلاق في نهاية العام تقريبًا".

وجرى تشكيل تالوس قبل عقد من الزمان فقط، وأصبحت واحدة من أكبر مشغلي النفط والغاز البحريين في خليج المكسيك من خلال ما يقرب من 12 عملية اندماج واستحواذ.

ويوضح الرسم البياني الآتي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إجمالي إنتاج خليج المكسيك من النفط الخام:

شيفرون - أهمية خليج المكسيك

صفقات الاستحواذ.. وإزالة الكربون

كانت تالوس إنرجي قد أعلنت -في 24 مايو/أيار- أنها مهتمة بزيادة الإنتاج الجديد، لا سيما مع تخلي شركات النفط الكبرى عن أصولها في محاولة لإزالة الكربون.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تيم دنكان: "ستعمل الشركات الكبرى على إزالة الكربون، ونريد أن نكون متاحين لصفقة الاندماج والاستحواذ المناسبة في المكان المناسب"، مضيفًا أن الشركة ستبحث عن فرص حول البرازيل وغرب أفريقيا.

وبينما العديد من شركات النفط والغاز البرية قيّدت الإنفاق والنمو، للتركيز بدلًا من ذلك على عوائد المساهمين، قال دنكان إن تالوس ستواصل توسيع أعمالها النفطية، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وتتوسع الشركة -أيضًا- من خلال مرافق احتجاز الكربون وعزله على طول ساحل الخليج الأميركي.

ووافقت تالوس -في مايو/أيار المنصرم- على مشروع مشترك مع شركتي شيفرون وكربونفرت لتوسيع مشروع لاحتجاز الكربون وعزله في الخارج في مقاطعة جيفرسون بولاية تكساس.

وخصّصت شيفرون 50 مليون دولار للمشروع، ما يمنحها 50% من الأسهم، في حين ستكون تالوس مشغلًا بحصة 25%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق