نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

حريق يتسبب في إغلاق مصفاة نفط تابعة لشركة بي بي (فيديو)

يمكن للمصفاة معالجة 160 ألف برميل يوميًا

مي مجدي

اضطرت شركة النفط البريطانية بي بي إلى إغلاق مصفاة نفط بعد اندلاع حريق ضخم بولاية أوهايو الواقعة في الغرب الأوسط للولايات المتحدة، مساء أمس الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول (2022).

وقالت الشركة، اليوم الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول (2022)، إنها أغلقت مصفاة توليدو بعد حريق أدى إلى إصابة شخصين بحروق بالغة، حسب وكالة رويترز.

وأوضح المتحدث باسم الشركة أن المصفاة أُغلقت بأمان، وتُجري الشركة تحقيقًا لمعرفة أسباب الحريق، مؤكدًا إصابة شخصين جراء الحادث.

يأتي ذلك بعد أن وقع حريق في مصفاة نفط تابعة لشركة بي بي في إنديانا أواخر شهر أغسطس/آب (2022)، متسببًا بارتفاع أسعار الوقود، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

حريق في مصفاة نفط

أظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي تصاعد كميات كبيرة من الدخان الأسود داخل مصفاة توليدو بمدينة أوريغون، ووصف شهود عيان الحادث بأنه "انفجار".

ولم يُعرف سبب الحريق حتى الآن، لكن ربما قد تسبَّب تسرب للأبخرة من وحدة للنفط الخام باشتعال وحدة أخرى في المنشأة، حسب وكالة رويترز.

وعمل كل من الموظفين ووحدة الإطفاء في أوريغون على إخماد الحريق.

وقال المتحدث باسم شركة النفط البريطانية: "ستظل أولوياتنا هي سلامة موظفينا والمواطنين".

وتعدّ مصفاة توليدو حجر الزاوية في اقتصاد ولاية أوهايو لأكثر من 100 عام، إذ توفر الوقود للغرب الأوسط، وتدعم آلاف الوظائف.

ويمكن للمصفاة معالجة قرابة 160 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، وتوفر البنزين وغاز النفط المسال والديزل ووقود الطائرات وغيرها من المشتقات الأخرى.

وتنتج المصفاة يوميًا 3.8 مليون غالون من البنزين، و1.3 مليون غالون من وقود الديزل، و600 ألف غالون من وقود الطائرات؛ لذا يخشى بعضهم أن يتسبب الحادث في حدوث تقلبات بأسعار البنزين وإمداداته.

ووفقًا للتقارير، أنهى العمال عمليات الصيانة للمنشأة في الأسابيع الأخيرة، واستأنفت عملها.

تصفية حصة مصفاة توليدو

في غضون ذلك، وافقت شركة سينوفوس إنرجي الكندية على شراء حصة بي بي (50%) في مصفاة "هاسكي توليدو".

وفي أغسطس/آب (2022)، قالت الشركة -ومقرّها كالغاري-: إنها ستشتري الحصة المتبقية في المصفاة، ومن المتوقع انتهاء الصفقة بحلول نهاية العام الجاري.

وفي عام 2008، شكّلت شركة هاسكي إنرجي مشروعًا مشتركًا مع شركة النفط البريطانية من خلال الاستحواذ على حصة بنسبة 50% في مصفاة توليدو، ثم انتقلت الحصة إلى سينوفوس إنرجي منذ اندماجها مع هاسكي عام 2021.

ويرى رئيس شركة سينوفوس أليكس بوربايكس أن الاستحواذ على مصفاة النفط بالكامل سيوفر فرصًا فريدة لتعزيز القدرات المتعلقة بإنتاج النفط الثقيل وتكريره.

وإلى جانب مصفاة توليدو، تدير شركة النفط البريطانية بي بي 7 مصافي تكرير على مستوى العالم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

دخان يتصاعد من مصفاة نفط توليدو
دخان يتصاعد من مصفاة نفط توليدو- الصورة من موقع إيه بي سي

وبعد تصفية حصتها في مصفاة توليدو، ستقلّص عدد مصافيها في الولايات المتحدة من 3 إلى منشأتين، واحدة في إنديانا، وأخرى في واشنطن.

حوادث أخرى

على الجانب الآخر، شهدت مصفاة وايتينغ التابعة لشركة النفط البريطانية بي بي حريقًا أواخر شهر أغسطس/آب (2022)، واضطرت الشركة إلى إغلاق بعض وحداتها.

وتعدّ المصفاة أكبر مصفاة نفط في وسط غرب أميركا، وتعمل بقدرة 435 ألف برميل يوميًا.

ووفقًا للتقارير، اندلع الحريق في مركز الكهرباء، وأسفر عن فقدان مياه التبريد، وأدى ذلك إلى إتلاف المعدّات.

وطلبت الشركة من الموظفين العمل على الإصلاحات وإعادة التشغيل.

وشملت الوحدات المغلقة "بايبستل 12"، وهي أكبر وحدة خام في المنطقة بقدرة 225 ألف برميل يوميًا، وتعالج قرابة 90% من الخام الكندي الثقيل الذي يضخ عبر الأنابيب، وبايبستل 11 بسعة 70 ألف برميل يوميًا.

وأدى هذا الحادث إلى ارتفاع أسعار وقود السيارات في شيكاغو، وارتفع سعر البنزين بمقدار 30.5 سنتًا للغالون، في حين ارتفع سعر الديزل منخفض الكبريت إلى 17 سنتًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق